أنت هنا

عبد القادر بن عمر البغدادي

عبد القادر بن عمر البغدادي

من هو عبد القادرالبغدادي

عبد القادر بن عمر البغدادي (1030 هـ - 1093 هـ / 1620 - 1682م) أديب ولغوي ونحوي محقق ويمثل البغدادي تياراً من التيارات النثرية في العصر العثماني.

تعليم عبد القادرالبغدادي

ولد في بغداد سنة 1030 هـ الموافق 1630م
تلقى في بغداد علومه الأولى، وبرع في العلم والأدب، وأتقن العربية والفارسية والتركية. ارتحل عن بغداد وورد دمشق نحو سنة 1048هـ واتّصل بنقيب أشرافها الطالبيين الذي أكرمه، وكان أول أستاذ له في دمشق، ثم جلس في حلقة محمد بن يحيى الفَرَضي فدرس عليه علوم العربية.

رحيل عبد القادر البغدادي الى مصر

في سنة 1050هـ رحل إلى مصر وجلس إلى طائفة من علماء الجامع الأزهر، وكان أستاذاه البارزان ياسين الحمصي وشهاب الدين الخفاجي صاحب كتابي "ريحانة الألبّاء" و"شفاء الغليل"، وقد أجازه الخفاجي بمؤلفاته، كما ترك له مكتبته بعد وفاته، وكان فيها كثير من كتب اللغة والأدب ودواوين الشعر، مما كان له تأثير عظيم في ثقافته ومؤلفاته.
بقي البغدادي في مصر حتى سنة 1077هـ، ثم غادرها إلى اصطنبول عاصمة العثمانيين، لكنه لم يلبث أن عاد إلى مصر، واتّصل بواليها إبراهيم كتخدا الذي اتخذه نديماً وسميراً، واستمرت الصلة بينهما قوية، فلمّا عزل الوالي رحل عبد القادر معه إلى بلاد الشام سنة 1085 هـ. ثم إلى أدرنة، وفيها لقي المُحِبّي صاحب كتاب "خلاصة الأثر" وكان صديقاً لوالده..

مؤلفات عبد القادرالبغدادي

- شرح شواهد الرضي على الشافية
- الحاشية على شرح بانت سعاد لابن هشام (مخطوطة)
- شرح الشاهدي الجامع بين الفارسي والتركي
- شرح شواهد شرح التحفة الوردية
- رسالة في معنى التلميذ
- لفت شاهنامه (باللغة التركية)
- شرح التحفة الشاهدية (باللغة التركية)

وفاةعبد القادرالبغدادي

في أدرنة أصيب البغدادي بمرض لم يستطع الأطباء علاجه، فتنقل في بعض البلاد التركية قبل أن يعود إلى القاهرة حيث وافته المنية. توفي سنة 1093هـ = 1682 م