أنت هنا

علي محسن البرواني

علي محسن البرواني

من هو علي محسن البرواني                                             

على محسن البروانى (1919-2006) شاعر وعالم وسياسى، ولد في منطقة الباغ الزنجبارية التاريخية، في 29 ربيع أول 1337 هـ، الموافق 13يناير 1919 لأبوين كريمين :الشيخ محسن على عيسى البروانى (1878-1953) والسيدة زيانه سالم عبد الله البروانى.
وكان على طالبا متميزا، استطاع أن ينتقل بسهولة من المدرسة الثانوية الحكومية بزنجبار إلى جامعة ماكيريري بكامبالا عام 1937. وفى تلك الجامعة التي كانت هي موئل التعليم العالى الوحيد في شرق إفريقيا، تخصص الشيخ على في الزراعة.وكان جوليوس نيريرى واحدا من بين رفاقه في الدراسة.وقدر لنيريرى هذا الذي صار رئيسا لتنجانيقا، أن يلعب دورا بالغ الأهمية في حياة الشيخ على بعد قرابة عشرين عاما.

اعمال علي البروانى

- وفى دبى نشر الشيخ كتابه الطموح على صغر حجمه الموجه إلى الناطقين بالغة السواحيلية الراغبين في تعلم القراءة والكتابة باللغة العربية في غضون أسابيع معدودات، والموسوم (تعلم العربية بنفسك). وتعود جذور هذا الكتيب المهم إلى السنوات التي امضاها الشيخ في غياهب السجن. فهو ثمرة تلبيته، عليه رحمة الله، لطلب نزلاء السجن في تعلم قراءة القرآن باللسان العربى المبين الذي تنزل به.
- وفى عام 1997 أنتج معلقته الشعرية في مدح النبى محمد صلى الله عليه وسلم الموسومة (الأسوة الحسنة)، وذيل كل مقطع منها بحواشى نموذجية شارحة. وفى عام 1994 شرع الشيخ في كتابة مذكراته، البالغة الأهمية للمهتمين بلغة المناطق السواحيلية وثقافتها وتاريخها. ثم أمضى الشيخ على محسن ما تبقى من عمره في مسقط بعمان، حيث انشغل بالترجمة السواحيلية لمذكراته.

مؤلفات علي البروانى

-  ترجمة "المنتخب في تفسير القرآن الكريم" إلى اللغة السواحيلية. Tarjama ya "Al Muntakhab" Katika Tafsiri ya Qur'ani Tukufu
Conflicts and Harmony in Zanzibar, Memoirs, Ali Muhsi Al Barwani, 1997 -   Dubai
-الصراعات والوئام في زنجبار، (ذكريات)علي بن محسن البرواني، 2010 دبي.
- تعلم قراءة العربية Jifunze Kusoma Kiarabu