أنت هنا

غسان عبد الخالق

غسان عبد الخالق             

اردني الجنسية ولد في الأردن/  الزرقاء 6/11/1962.

  السيرة العلمية ل غسان عبد الخالق

نال شهادة الدراسة الثانوية الأردنية من وزارة التربية والتعليم سنة 1982. نال شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة اليرموك سنة 1985.نال شهادة الدبلوم في الدراسات الفلسفية العليا من كلية الدراسات العليا في الجامعة الأردنية سنة 1987.
نال شهادة الماجستير في اللغة العربية وآدابها (النقد القديم) من كلية الدراسات العليا في الجامعة الأردنية سنة 1990. نال شهادة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها (النقد القديم) من كلية الدراسات العليا في الجامعة الأردنية سنة 1996.
أشرف على كتابة أطروحته في مرحلة الماجستير أ.د.هاشم ياغي، وكانت بعنوان “القضايا اللغوية والأدبية في مقدمة ابن خلدون”. وتكونت لجنة المناقشة من: أ.د.هاشم ياغي، أ.د.نصرت عبد الرحمن، أ.د.نهاد الموسى. وأجيزت الأطروحة من دون أي تعديلات، وقد نشرتها رابطة الكتاب الأردنيين ودار الكرمل بدعم من مؤسسة عبد الحميد شومان تحت عنوان “مفهوم الأدب في الخطاب الخلدوني”. وقد صدرت الطبعة الثانية المزيدة والمنقحة من الكتاب عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر وبمقدمة للدكتور إحسان عباس عام 2008.
أشرف على كتابة أطروحته في مرحلة الدكتوراه أ.د.نصرت عبد الرحمن، وكانت أطروحته بعنوان “الأخلاق في النقد العربي من القرن الثاني حتى القرن السادس الهجري”. تكونت لجنة المناقشة من: أ.د.نصرت عبد الرحمن، أ.د.احسان عباس، أ.د.محمود السمرة، أ.د.إبراهيم السعافين. وأجيزت من دون أي تعديلات، وقد صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر بالعنوان نفسه.

المؤلفات النقدية والفكرية الفردية المنشورة ل غسان عبد الخالق

- الزمان، المكان، النص، اتجاهات في الرواية العربية المعاصرة في الأردن، دار الينابيع،1993.
- مفهوم الأدب في الخطاب الخلدوني، دار الكرمل، منشورات رابطة الكتاب الأردنيين1994.
- الأخلاق في النقد العربي: من القرن الثالث حتى القرن السادس، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1999.
- جهة خامسة: دراسات تطبيقية في أدب نجيب محفوظ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1999.
- الدولة والمذهب: دراسات في الفكر العربي الإسلامي قديماً وحديثاً، المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
- الغاية والأسلوب: دراسات وقراءات نقدية في السرد العربي الحديث، بدعم من الدائرة الثقافية في أمانة عمان.
- بين الموروث والنهضة والحداثة: صور من جدل النقد في الأدب العربي، بدعم من وزارة الثقافة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2001.

  المؤلفات الإبداعية الفردية المنشورة

  -  نقوش البياض، قصص قصيرة، دار الكرمل، عمان، 1992.
  -  ليالي شهريار، قصص قصيرة، دار الينابيع، عمان، 1994.