قراءة كتاب الترويج والاعلان

تنويه: تعرض هنا نبذة من اول ١٠ صفحات فقط من الكتاب الالكتروني، لقراءة الكتاب كاملا اضغط على الزر “اشتر الآن"

‏اللغة: العربية
الترويج والاعلان

الترويج والاعلان

الترويج أحد العناصر الرئيسية للمزيج التسويقي ولا غنى عنه لكي يتظافر مع بقية العناصر لغرض تحقيق الأهداف المنشودة للأنشطة التسويقية ألا وهي تسهل إيصال السلع والخدمات إلى من يحتاجها من المستهلكين.

تقييمك:
0
لا توجد اصوات
دار النشر: دار زهران
الصفحة رقم: 1
مقدمة
 
الترويج أحد العناصر الرئيسية للمزيج التسويقي ولا غنى عنه لكي يتظافر مع بقية العناصر لغرض تحقيق الأهداف المنشودة للأنشطة التسويقية ألا وهي تسهل إيصال السلع والخدمات إلى من يحتاجها من المستهلكين.
إن التطور والتقدم في مختلف الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية فتح إمام المنشآت المختلفة مجالات واسعة للنمو واقتحام الكثير من البلدان والأسواق التي كانت غير معروفة من قبل.
كما أن التنوع الكبير للسلع والخدمات جعل من الضروري وجود وسيلة فعالة تربط المنتج والمستهلك.
وعناصر المزيج الترويجي عديدة منها المباشرة مثل البيع الشخصي والغير المباشر مثل الإعلان وغيره من الوسائل الأخرى.
وبسبب كون الإعلان من العناصر الفاعلة والرئيسية للمزيج الترويجي فقد ركزنا في هذا الكتاب على الإعلان مع التطرق لبعض عناصر المزيج الترويجي الأخرى.
والإعلان فن قديم ومتأصل في المجتمعات البشرية فمنذ أن أصبح هناك فائض في الإنتاج عند البعض كان لابد من إيجاد وسيلة للإعلان عن هذه المنتجات الفائضة. وأصبح الإعلان في العصر الحديث حقيقة واقعة وضرورة من ضرورات الحياة الاقتصادية. فلم تعد هناك دولة من دول العالم لا تستخدم الإعلان بشكل أو بآخر. ولم يقتصر دور الإعلان على ترويج السلع والخدمات والأفكار وإنما أصبح عاملاًَ "فعالاً" في تحريك أوجه النشاط بالقطاعات المختلفة من صناعة وزراعة وتجارة وخدمات.
والإعلان لا يخدم المنتج فقط وإنما تمتد فائدته لتشمل الموزع والمستهلك، فبالنسبة للمنتج فهو يؤدي إلى زيادة أرباحه وشهرته واستمراره في السوق ومواجهة تحديات منافسية في الأجل الطويل، وبالنسبة للموزع فهو يؤدي إلى سرعة دوران بضاعته وبالتالي إلى زيادة أرباحه، أما بالنسبة للمستهلك هو أداة تعليمية وتثقيفية تساعده على الاختيار من بين العديد من السلع والخدمات المتوفرة في السوق بالإضافة إلى الارتفاع بمستوى جودتها والتنويع والابتكار فيها وخفض أسعارها.
والإعلان لم يتطور إلا بعد أن تعددت وسائل الإعلام والثقافة وبذل الفنانون باختلاف تخصصاتهم الكثير من الجهد في سبيل إخراج الإعلان بشكل يجذب الأنظار بحيث يثير لدى المستهلكين بواعث الشراء. وهذا لا يكون إلا بالفكرة الجديدة، وبالفوائد الإضافية للسلعة أو الخدمة.
نرجو أن نكون قد وفقنا الله في تقديم هذا الكتاب العلمي في هذا الاختصاص لكي يشكل إضافة متواضعة للمكتبة العربية بما يخدم مسيرة أمتنا العربية نحو الرقي والتقدم ومن الله التوفيق.
المؤلفان
الدكتور
قحطان بدر العبدلي الدكتور
سمير عبد الرزاق العبدلي

الصفحات