أنت هنا

محمد الكاند هلوى

محمد الكاند هلوى

 

ولادة  ونشاطات الكاندهولي

كانت ولادة الشيخ محمد الياس الكاندهلوي في سنة 1303 هـ . وقد عاش أيام طفولته في خودلته ( في « كاندهلة » أحدي القري الجامعة في مديرته « مظفر نكر » في ولاية « أتراپردش » بالهند ) وعند والده الشيخ محمد اسماعيل في « بستي نظام الدين » بدهلي الجديد .

اسرة الكاندهولي

كانت أسرته مهد العلم والدين والورع ، حتي أن قصص حرص السيرات في هذه الاسرة علي العبادة والتلاوة والذكر ، ومواظبتهن علي الأوراد ووالتسبيحات ، وإحيائهن الليالي ، وقيامهن بتلاوة السورة القرآنية ، مما لاتسموا اليه همة كثيراً من الذكور في هذه الأيام ، فقد كن يحافظن علي السنن والنوافل بما فيها صلاة التراوح في رمضان ، وكان شهر رمضان المبارك ربيع القرآن الكريم ، حيث يتذوقن تلاوة القرآن ويتلذذن به .

طفولة الشيخ محمد إلياس وثقافته البيتية

تعلم الشيخ محمد الياس في الكتاب ، وقرأ القرآن الكريم كعادة الأطفال في أسرته ثم حفظ القرآن في صباه ، وكان تحفيظ القرآن عرفاً ومتبعاً في الأسرة حتي ماكان يوجد في الصلاة بالجماعة في صف ونصف صف في المسجد المجاور غير حفاظ القرآن الكريم إلا المؤذن وحده .
كانت توجد فيه منذ الصبا مسحة من الروح الصحابة و ولائهم ، وقلق واضطراب واحتراق للدين والدعوة ، حتي كان العلامة الشيخ محمود حسن المعروف بشيخ الهند شيخ الحديث بدارالعلوم ديوبند سابقاً يقول : إني كلما أري الشيخ الياس أتذكر الصحابة رضي الله عنه  .

دراسة الكندهولي

كانت طريقة الشيخ محمد يحيي في التعليم والتربية الشيخ محمد إلياس طريقة مبتكرة فماكان يدرس في المراحل البدائية الكتب الدراسية بل كان يميي القواعد والمبادئ الصرفية والنحوية علي الترتيب والتدريج فكان يبدأ بالكلمات الخفيفة القصيرة إلي الصعبة الطويلة النفس وكان يركز علي اللغة والأدب والتظلع منهما منذ البداية وكان أول ما يدرس في كتاب جهل حديث مجموعة أربعين حديثاً الشيخ الاسلام أمحمد بن عبدالرحيم المشهور بولي الله المحدث الدهلوي ، والجزء الاخير من القرآن الكريم ويبذل عناية خاصة بإتقان اللغة العربية ، وتكون الإستعداد العلمي

 ومن أشهر ما ألّف الكاند هلوى

- تفسير معارف القرآن.
- التعليق الصبيح على مشكاة المصابيح.
- تحفة القاري في حلّ مشكلات البخاري.
- عقائد الإسلام.
- سيرة المصطفى .
- أصول الإسلام.
- أصول الإسلام.
- ختم النبوة.
- الإسلام والنصرانية.
- حياة الصحابة

وفاة الكاندهولي

وقد توفي إلي رحمة الله تعالي في رجب عام 1363 هـ .