أنت هنا

محمد حسين فضل الله

محمد حسين فضل الله

من هو محمد حسين فضل الله

(2 نوفمبر 1935 - 4 يوليو 2010) نجل السيد عبد الرؤوف فضل الله عالم الدين المعروف في جبل عامل. مرجع دين شيعي لبناني من بلدة عيناثا الجنوبية، ولد في مدينة النجف في العراق توفي في لبنان. ولد السيد محمد حسين فضل الله في النجف في العراق في 19 شعبان لعام1354 هـ. بدأ بالدراسة في الحوزة العلمية في سن مبكرة جداً، كان تقريباً في التاسعة من عمره، وعندما وصل إلى سن السادسة عشر بدأ بحضور دروس الخارج ،يعتبر من أكثر علماء الشيعة انفتاحاً على التيارات الأخرى.
 

دراسة محمد فضل الله 

نشأ السيد فضل الله في أحضان الحوزة العلمية في النجف، وبدأ دراسته للعلوم الدينية في سنّ مبكرة جداً.. ففي حوالي التاسعة من عمره، بدأ بالدراسة على والده السيد عبد الرؤوف فضل الله، وتدرّج حتى انخرط في دروس الخارج في سنّ السادسة عشرة تقريباً .
- تعرض لمحاولات اغتيال عديدة كانت أبرزها متفجرة بئر العبد عام 1985. وتم قصف بيته في حرب تموز عام 200 من قبل الجيش الإسرائيلي.
- كان له الدور البارز في إسقاط اتفاقية 17 أيار عام 1983 بين دولة إسرائيل والدولة اللبنانية.
رفض وتحريم مبدأ اللعن والسب والتوجه بالإساءة إلى بعض أصحاب النبي محمد أمثال أبي بكر وعمر بن الخطاب وعائشة بنت أبي بكر؛ حيث يأخذ الشيعة موقفاً سلبياً منهم. إباحة الغناء؛ حيث صرّح بذلك في إحدى اللقاءات الصحفية، كما قال أنّ صوت المرأة ليس عورة، و”يمكن للمرأة أن تغنّي أمام الرّجل“.
 

من مؤلفات محمد حسين فضل الله

- الكتب الفقهية1.فقه الشريعة (الرسالة العملية)، وتتألف من ثلاثة أجزاء.
- أحكام الشريعة: ملخص لفقه الشريعة.
- الفتاوى الواضحة: تعليق على الرسالة العملية للسيد محمد باقر الصدر.
- الفقه الميسر.
- مع الحكمة في خط الإسلام.
- مفاهيم إسلامية.
- تأملات في آفاق الإمام الكاظم.
 

وفاة محمد حسين فضل الله

توفي نهار الأحد الواقع في 04/07/2010 في مستشفى بهمن في حارة حريك إثر نزيف حاد بسبب اصابه في المعدة. وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض. ودفن بجنب قاعة الزهراء الملحقة بمسجد الإمامين الحسنين في محلة حارة حريك في الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت بعد أن صلى عليه أخوه السيد محمد علي فضل الله.