أنت هنا

محمد سليمان الاشقر

محمد سليمان الاشقر

محمد سليمان الاشقر

محمد بن سليمان بن عبد الله بن محمد (هو الأشقر) بن سليمان دغلس. عالم إسلامي وفقيه أصولي.

 حياة الاشقر

ولد في بٌرقة نابلس بفلسطين في 16 أيلول سنة 1930م، ونشأ في كنف والده الذي كان أميا. إلا أنه كان يحب أهل العلم والأيمان ويبرهم. وقد قرأ القرآن دون معلم. والتحق بالمدرسة الأبتدائية في قريته. وتخرج منها عام 1944م. ثم التحق بالدراسة الثانوية بمدرسة الصلاحية بنابلس، حيث مكث أربع سنين. ذهب بعدها إلى المملكة العربية السعودية فعمل في التدريس الأبتدائي سنة في المدرسة الفيصلية في مدينة بريدة سنة 1369 هـ وعمل في التجارة في الرياض سنة 1370 هـ وعندما افتتح معرض الرياض الديني الثانوي سنة 1371 هـ فبادر الشيخ إلى الالتحاق به. وفي سنة 1372 هـ أسندت إليه أمانة مكتبة دار الإفتاء، ومقرها خلف مسجد الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ في منطقة دخنة.
وقد حافظ مع ذلك على الدراسة بالمعهد، ثم بالكلية الشرعية في الرياض إلى أن تخرج منها سنة 1376 هـ في الفوج الأول من خريجيها. وقد أخذ فيها العلم عن مشايخه الأجلاء. فأخذ التفسير وأصول الفقه على الشيخ محمد أمين الشنقيطي، والفقه والعقيدة على الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل باز، والفرائض على الشيخ عبد العزيز بن رشيد، والحديث على الشيخ عبد الرحمن الإفريقي، والنحو على الشيخ عبد اللطيف سرحانوالشيخ يوسف الضبع وغيرهم.

 عمل الاشقر

عمل في التدريس بمعهد (شقراء) العلمي، وأسندت إليه إدارته عام 1377 هـ نقل بعدها للتدريس بالكلية الشرعية بالرياض، وكان أول من درس بها من خريجيها. فبقي كذلك من (1378-1383 هـ). ثم التحق بالتدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، فبقي فيها سنتين ثم انتقل بعد ذلك إلى الكويت.

 وفاة الاشقر

توفى في يوم الأحد 27 ذو القعدة 1430 هـ الموافق 16 نوفمبر 2009م إثر تدهور حالته الصحية بعد نقله إلى المستشفى.