أنت هنا

$24.99
مذكرة محاضرات ميكانيكا المواد الجزء الثالث

مذكرة محاضرات ميكانيكا المواد الجزء الثالث

5
Average: 5 (1 vote)

الموضوع:

تاريخ النشر:

2019
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب "مذكرة محاضرات ميكانيكا المواد الجزء الثالث" ، تأليف : اسامة محمد المرضي سليمان ، نقرأ من الكتاب :

إنَّ مؤِّلف هذه المذكرة وإيماناً منه بالدور العظيم والمُقدَّر للأستاذ الجامعي في إثراء حركة التأليف والتعريب والترجمة للمراجع والكتب الهندسية يأمل أن تفي هذه المذكرة بمتطلبات برامج البكالوريوس والدبلوم لطلاب الهندسة الميكانيكية ، هندسة الإنتاج او التصنيع ، الهندسة الكهربائية والهندسة المدنية حيث يُغطِّى مناهج نظرية ومختبرية في انتقال الحرارة والكتلة. تتفق هذه المذكرة لغوياً مع القاموس الهندسي الموحَّد السوداني ، وتُعد المذكرة مرجعاً في مجاله حيث يمكن أن يستفيد منه الطالب والمهندس والباحث. هذه المذكرة مقتبسة من مُذكرات مؤلفه في تدريسه لهذا المُقرر لفترة لا تقل عن أربعون عاماً.

تهدف هذه المذكرة لتأكيد أهمية دراسة ميكانيكا المصمتات أو المواد. فقد اشتملت هذه المذكرة على صياغة بعض النماذج الرياضية المستخدمة في ميكانيكا المواد واشتقاقها حتى الوصول إلى الصيَّغ النهائية المستخدمة في حل المسائل بالإضافة لإيراده  بعض الأمثلة لنظم مستخدمة في التطبيقات العملية والمُختبرية.

تشتمل هذه المذكرة على تسع فصول. يتناول الفصل الأول أساليب طاقة الإنفعال مشفوعاً ببعض الأمثلة المحلولة والمسائل.

أما الفصل الثاني فيتضمن الإنهيار اللدن في العارضات والهياكل البسيطة (الجزء الأول) من وجهة نظر طريقة مخطط عزم الإنحناء وطريقة الشغل الإفتراضي. يحتوي هذا الفصل على نماذج من الأمثلة المحلولة وبعض التدريبات.

يواصل الفصل الثالث في دراسة الإنهيار اللدن في العارضات والهياكل البسيطة (الجزء الثاني) ويستعرض العديد من الأمثلة المحلولة والمسائل.

يتناول الفصل الرابع نظرية المرونة (1) (الإجهادات المستوية – الإحداثيات الكارتيزية) حيث يناقش معادلات الإتزان، معادلات الإنفعال – الإزاحة، معادلات التوافق، معادلات الإجهاد –

الإنفعال، والحالات الحدودية أو الطرفية متضمناً العديد من الأمثلة والمسائل.

يستعرض الفصل الخامس نظرية المرونة (2) (نظام الإجهادات الثلاثية – الإحداثيات الكارتيزية) من وجهة نظر معادلة الإتزان، معادلات الإنفعال – الإزاحة، معادلات الإجهاد – الإنفعال، ومعادلات التوافق.

أما الفصل السادس فيتناول نظرية المرونة لحالة الإجهادات الثلاثية – الكارتيزية لتحليل لوح مستطيل مسلَّط عليه حمل عرضي ويشتمل هذا الفصل على العديد من الأمثلة النموذجية والمسائل.

يواصل الفصل السابع في دراسة نظرية المرونة (3) (الإجهادات المستوية – الإحداثيات القطبية) من وجهة نظر معادلة الإتزان، معادلات الإنفعال – الإزاحة، معادلات الإجهاد – الإنفعال، ومعادلة البايهارمونيك إضافة للعديد من الأمثلة والمسائل.

أما الفصل الثامن فيستعرض نظرية المرونة (4) (الإجهادات الثلاثية – الإحداثيات الأسطوانية) من وجهات نظر معادلة الإتزان، معادلات الإنفعال – الإزاحة، معادلات الإجهاد – الإنفعال.

يشتمل الفصل التاسع والأخير على دراسة الألواح الدائرية من وجهات نظر معادلات الإتزان، معادلات الإنفعال – الإزاحة بالإضافة للعديد من الأمثلة المحلولة والمسائل الإضافية.

إنَّ الكاتب يأمل أن تساهم هذه المذكرة في إثراء المكتبة الجامعية داخل السودان وخارجه في هذا المجال من المعرفة ويأمل من القارئ ضرورة إرسال تغذية راجعة إن كانت هنالك ثَمَّة أخطاء حتى يستطيع الكاتب تصويبها في الطبعة التالية للمذكرة.