أنت هنا

$9.99
إشكالية التراث في الفكر العربي المعاصر

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2014

isbn:

9789957580001
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب "إشكالية التراث في الفكر العربي المعاصر" تأليف : زهير توفيق، من اصدار : دار يافا العلمية للنشر والتوزيع ، نقرأ من الكتاب :

 انشغل المفكر مهدي عامل بالفكر السياسي المعاصـر وصياغة نظرية ثورية للماركسيين العرب، في عصـر التبعية للنضال ضد البرجوازية الكولونيالية المهيمنة والمسيطرة بايديولوجيتها، سياسياً وفكرياً، في لبنان والبلدان العربية الأخرى، التي تتماثل في بناها الجوهرية، بغض النظر عن الاختلافات الشكلية التي لا تغير من الصورة الكلية القاتمة. وكذلك قدم مقاربات أو تعليقات عابرة لموضوعات تاريخية في الرد على استشـراق إدوارد سعيد، أو على كتاب النزعات المادية للمفكر حسين مروة، وغيرها. 
  شكلت أبحاث ومناقشات ندوه "أزمة التطور الحضاري في الوطن العربي" المنعقدة في الكويت في نيسان 1974 نقطه حاسمة في مساره الفكري، فرد عليها في كتابة السجالي العنيف: "أزمة الحضارة أم أزمة البرجوازية العربية"، الصادر عن دار الفارابي في بيروت سنة 1981.  وقدم فيه نقداً جذرياً شاملاً لأبحاث الندوة من موقع التزامه الفكري والحزبي بالماركسية اللينينية، فوضع المشاركين فيها من سلفيين وليبراليين وماركسيين في سلة واحدة (سلة الفكر البرجوازي الكولونيالي). مع التنويه ببعض الاستثناءات التي فرضت نفسها كمقاربة المفكر الراحل محمود أمين العالم.