أنت هنا

ابن سعيد المغربي

ابن سعيد المغربي

من هو ابن سعيد المغربي

المؤرخ والشاعر والرحالة الأندلسي ابن سعيد بغرناطة في أسرة عريقة الحسب والنسب . كان لأفرادها صلة بالملوك وكان أبوه من أهل الأدب والتأليف . فقد عمل هذا الأب على إتمام كتاب " المغرب في حلى المغرب " الذي كان الجد قد بدأه . لكن الوالد مات قبل أن ينجز العمل فتعهده ابن سعيد وأكمله .

حياة ابن سعيد

عمل ابن سعيد لوزير الموحدين ابن جامع . وكان له ابن عم يعمل للموحدين أيضا . فوقعت بين القريبين فرقة خشي ابن سعيد عاقبتها فاستأذن في الرحيل إلى المشرق بحجة الحج . وصل إلى الإسكندرية بمصر سنة 1241 م وكان والده قد سبقه إليها وأقام فيها . ولما كان وصوله متأخراً عن موعد الحج ، ذهب إلى القاهرة ولقي فيها أيدمر التركي والبهاء زهير وابن يغمور الذي كان يعمل رئيساً للأمور بالديار المصرية .
ترك لنا ابن سعيد وصفاً نفيساً لمصر والفسطاط ، أعطانا فيه صورة حية لما كانت عليه الحالة يومئذ . فوصف شوارع المدينة وأبنيتها وأزقتها وتحدث عن نواحٍ من الحياة في الأحياء المخصصة للهو والطرب ، إذ قال عنها انه قد يرقص الواحد في وسط السوق وقد يسكر الناس من الحشيش .
جاء مصر في تلك الفترة كمال الدين بن العديم رسولاً من الملك الناصر صاحب حلب فتعرف إليه ابن سعيد . ولما عرف ابن العديم عن قصد ابن سعيد من رحلته وعده بالمساعدة قائلاً : نعينك بما عندنا من الخزائن ونوصلك إلى ما ليس عندنا كخزائن الموصل وبغداد وتصنف لنا.

مؤلفات ابن سعيد

 - " عنوان المرقصات والمطربات " في الشعر والأدب ،
 - "الطالع السعيد في تاريخ بني سعيد "
 - " المغرب في حلى المغرب " الذي اشترك في تأليفه جده ووالده وهو،
 - " المشرق في حلى المشرق " وأخيرا "
 - المستنجز وعقله المستوفز