أنت هنا

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )
العلاقات اللبنانية الصينية

العلاقات اللبنانية الصينية

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2005

isbn:

978-9953-71-113-5
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )

how-to-buy.png

نظرة عامة

كتاب " العلاقات اللبنانية الصينية " ، قام بتؤليفه مجموعة من الباحثين ، من اصدار دار الفارابي للنشر والتوزيع ، نقرأ من مقدمة الكتاب :

في الربع الأخير من القرن العشرين، تطورت العلاقات العربية-الصينية على جميع الصعد السياسية والاقتصادية والثقافية والتربوية وغيرها. وعقدت عدة مؤتمرات ثقافية ضمت باحثين من الصين والدول العربية لتعزيز التواصل الثقافي بين الجانبين. وعلى قاعدة سياسة الإصلاح والانفتاح التي بدأتها الصين عام 1978 تطور حجم التبادل التجاري بين الدول العربية والصين بسرعة في العقد الأخير من القرن العشرين وبلغ قرابة 36 مليار دولار في العام 2004، ولم يكن لبنان بعيداً عن ذلك التطور التجاري العاصف حيث زار الصين أكثر من تسعة آلاف تاجر لبناني عام 2004، وانتقلت الصين إلى المراتب الأولى بين الدول المصدرة إلى لبنان.
في هذا السياق، وبدعوة من الرابطة اللبنانية الصينية للصداقة والتعاون، وبالاشتراك مع الجمعية الصينية للتعاون مع شعوب العالم، عقد في فندق البريستول ببيروت المؤتمر الأول للعلاقات اللبنانية-الصينية في 9 أيار 2005، وهو باكورة المؤتمرات الثقافية التي تعقد بين الباحثين الصينيين والعرب على أرض عربية. شارك فيه خمسة باحثين صينيين وستة باحثين لبنانيين، وعدد من الأكاديميين، والمثقفين، والإعلاميين، وتوزعت أعماله ضمن ثلاثة محاور: 1-المحور السياسي الاقتصادي، وقدمت فيه أربعة أبحاث هي: فريد سماحة: 34 عاماً من العلاقات الدبلوماسية اللبنانية الصينية زاووي مينغ: المستجدات في أوضاع الشرق الأوسط بعد الحرب على العراق. لويس حبيقة: الوضع الاقتصادي، والمالي في لبنان وفرص الإنفتاح على الصين. زو ويلي: الميزات والتحديات الراهنة في العلاقات الصينية العربية.