أنت هنا

$11.99
تصحر الأراضي والمياه – مشكلة بيئية خطيرة

تصحر الأراضي والمياه – مشكلة بيئية خطيرة

5
Average: 5 (1 vote)

الموضوع:

تاريخ النشر:

2012

isbn:

978-9957-71-242-6
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " تصحر الأراضي والمياه – مشكلة بيئية خطيرة " ، تأليف د. حسوني جدوع عبدالله ، والذي صدر عن دار دجلة ناشرون وموزعون ، ومما جاء في مقدمة الكتاب :

تدهور الأنظمة البيئية بسبب التصحر من الصعب توضيحها لتعقيدها وكونها تتضمن حالة التنوع الإحيائي والتربة والموارد المائية و شكل سطح الأرض وأبعاد الإنتاج البيئات الأرضية والمائية. تأثير التصحر له إبعاد كثيرة كتصحر الأراضي وما يرافق ذلك من تدهور وقلة إنتاجية هذه المناطق وكذلك تصحر البيئات المائية.
عملية تدهور البيئة والتي يمكن قياسها بقلة الإنتاج النباتي للنباتات المرغوبة و زباده النباتات الغير مرغوبة وزيادة في التعرية التعجيلية والتملح وتغدق الأراضي المروية وما يرافق ذلك من انخفاض الإنتاج الحيواني وكذلك تدهور البيئات المائية نتيجة للاستثمار الجائر والصيد الجائر و بسبب تعرض المياه للتلوث Pollution (رمي مبيدات الآفات , إضافة مفضلات مساحيق الغسيل , فضلات المصانع و الفضلات المنزلية وفضلات الإسطبلات وغيرها من المواد الملوثة ) والتي تؤدي إلى التلوث الحراري وقلة الأوكسجين المذاب ومن المعروف يعتبر الجسم المائي ملوثا إذا كان تركيز الأوكسجين المذاب اقل من الحد المطلوب لإدامة الحياة المائية والصيد الجائرOver fishing أو الاستثمار الجائر exploitation Over