أنت هنا

جاسم محمد جرجيس

​جاسم محمد جرجيس

من هو جاسم محمد جرجيس

الدكتور جاسم محمد جرجيس هو أديب عراقي من مدينة الموصل.

نشأة جاسم محمد جرجيس

ولد جاسم محمد جرجيس في الثالث عشر من نيسان (أبريل) من عام 1946 م، في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى في جمهورية العراق. وأنتقلت أسرته إلى العاصمة بغداد عام 1962 م. تلقى تعليمه في مرحلتي الدراسة الأبتدائية والمتوسطة في مدينة الموصل، وأكمل مرحلتي الدراسة الثانوية والجامعية الأولية من بغداد، وحصل على درجة البكالوريوس في اللغة الأنجليزية وآدابها من كلية التربية بجامعة بغداد في عام 1968 م.
العمل
عمل في التعليم الثانوي مدرسا للغة الأنجليزية في ناحية الإسكندرية في محافظة بابل لمدة أربع سنوات بدءا من عام 1972 م. التحق بمعهد الدراسات العليا في المكتبات والتوثيق في جامعة بغداد وحصل منه على شهادة الدبلوم العالي في عام المكتبات ولتوثيق عام 1973 م. أحب الدكتور جاسم مهنة المكتبات والمعلومات وكان له نشاطا مميزا على الصعيد المهني الوطني والعربي في هذا القطاع. فقد أنتخب عام 1974 م عضوا في الهيئة الأدارية للجمعية العراقية للمكتبات والمعلومات (التي كانت تسمى جمعية أتحاد المكتبيين العراقيين)... وبعد عودته من الولايات المتحدة الأمريكية وحصوله على شهادة الدكتوراه، أنتخب عام 1982 م. رئيسا للجمعية المذكورة وشغل هذا المنصب قرابة أربعة عشر عاما.

 مؤلفات جاسم جرجيس

وفي مجال التأليف كان للدكتور جاسم محمد جرجيس نشاطا ملحوظا حيث ألف ما يزيد عن خمسة وعشرين كتابا باللغتين العربية والأنجليزية منها :
- مصادر المعلومات في مجال الاعلام والاتصال الجماهيري
- المراجع والخدمة المرجعية في مركز التوثيق والمعلومات
- أحداث السنين في التقويمين الهجري والميلادي
- علوم الإعلام والاتصال
- مقدمة في علم المكتبات والمعلومات
- واليمن وعصر المعلومات
- وقطاع المكتبات والمعلومات في الوطن العربي
 نشرت هذه الكتب من قبل دور نشر متخصصة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية ومصر ولبنان واليمن والكويت والعراق وسوريا، كما نشر ما يزيد على ستين بحثا ودراسة في الدوريات العربية المتخصصة في مجال التوثيق والأرشيف والمكتبات والاعلام والمعلومات والاتصال .