أنت هنا

داوود بن عمر الإنطاكي

داوود بن عمر الإنطاكي

  من هو داوود بن عمر الإنطاكي

 المعروف بالرئيس الضرير، ولد كسيحا ثم شفي من كساحه. ولد بقرية الفوعة في محافظة إدلب بشمال سورية، عاش بأنطاكية ونسب إليها، زار طلبا للاستزادة بالعلم دمشق والقاهرة وبلاد من الأناضول ومكة حيث استقر بها إلى حين وفاته.

حياة داوود الإنطاكي

ولد في إنطاكية في سوريا. كانت وفاته في عام 1008 هـ، الموافق 1599م، في مكة المكرمة. لقب بالحكيم، الماهر، الطبيب الحاذق، العلامة الطبيب، والصيدلاني الضرير. عمل في الصيدلة والطب. نزح من إنطاكية إلى مصر بعد أن حفظ القرآن الكريم، حيث عمل كرئيس للأطباء والصيادلة في القاهرة ونال شهرة عظيمة في مداواة المرضى.

انجازات داوودالإنطاكي العلمية

- دراسة الأمراض الشائعة في وقته وعمل الأدوية التي تعالجها.
- وضع قوانين لاستعمال الأدوية المفردة والمركبة وتعيين الجرعات المناسبة لكل حالة ولكل فرد.
- وضع قوانين صناعة الأدوية والتي تشتمل على الأسماء المختلفة للدواء من حيث: ماهيته، الحسن والرديء منه، ودرجة الحسن والرداءة لكل حالة، التفاعل مع الأدوية أو الأطعمة، ذكر أماكن البدن التي ينفعها الدواء، المضار، المقدار، بديله إن لم يوجد، مدية الصلاحية، مكان التصنيع.

من أشهر مؤلفات داوود الإنطاكي

- تذكرة دواء، وهو كتاب مشهور عن مواد العقاقير النباتية يشمل 3000 من النباتات الطبية والعطرية. للتذكرة 37 نسخة خطية منتشرة في مكتبات الوطن العربي والبلاد الأوروبية والهند والولايات المتحدة أهمها: نسخة خزائنية في المكتبة الظاهرية بدمشق برقم (109/ط ـ رقم قديم / 3131 / طب / 5). نسخها بخطه ميخائيل بن يوحنا بن عطايا الطبيب الشامي عام 1082 هـ، والظاهرية (5 نسخ) خطية.
- المكتبة الأحمدية بحلب (7) مخطوطات.                    
- مكتبة الأوقاف العامة ببغداد مخطوطتان.