أنت هنا

د. أحمد محمد المعتوق

د. أحمد محمد المعتوق

حياة الكاتب د. أحمد محمد المعتوق

د. أحمد محمد المعتوق، سعودي ولد سنة 1368 هـ، وهو من أسرة علمية معروفة، يعمل حاليا أستاذ بقسم الدراسات الإسلامية والعربية ـ جامعة الملك فهد للبترول والمعادن . حاصل على دكتوراه في الأدب والنقد  ــ جامعة بنسلفانيا ــ الولايات المتحدة الأمريكية 1987م مع تخصص فرعي في  الأدب المقارن ـ  ماجستير في الأدب العربي ـ بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها . عمل في سلك التعليم الإعدادي والتعليم الجامعي في المملكة وفي  الولايات المتحدة ، في جميع مجالات تخصصه . مجيد للغة الانكليزية والـفارسية وملم باللغتين الفرنسية والألمـانية.

مؤلفاته:

الحصيلة اللغوية : أهميتها ــ مصادرها ــ وسائل تنميتها. عالم المعرفة (212) ــ ربيع الأول 1417هـ ــ أغسطس/ آب 1996م ، الكويت ( صدر الكتاب في (375) صفحة ضمن سلسلة عالم المعرفة التي يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت ) .
المعاجم اللغوية العربية : المعاجم العامة ــ وظائفها ومستوياتها وأثرها في تنمية لغة الناشئة دراسة وصفية تحليلية نقدية؛ منشورات المجمع الثقافي ــ أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة 1999م (306ص).
المعاجم العربية الثنائية اللغة طبيعتها ــ أهميتها ــ وسائل تطويرها : دراسة نقدية تحليلية عمادة البحث العلمي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ــ الظهران , 2004م. (ص 247)
نظرية اللغة الثالثة : بين العربية والأجنبية وبين الفصحى والعامية ؛ بيروت: المركز الثقافي العربي ، ط1 ، 2005م . (أجيز كذلك نشره من قبل مركز بحوث اللغة العربية وآدابها بمعهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي في جامعة أم القرى بمكة المكرمة بتاريخ 7/4/1425هـ ) (272ص).
اللغة العليا: دراسات نقدية في لغة الشعر ، بيروت: المركز الثقافي العربي ، 2006م . (264ص).
الشريف المرتضى: حياته، ثقافته، أدبه ونقده ، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2008م (367ص).
ظاهرات لغوية: دراسات نقدية ومسارد ، بيروت: مكتبة لبنان ناشرون، 2008م (208ص).
من قضايا الشعر العربي. الدار العربية للعلوم ناشرون. بيروت: 2013م (238ص).
من وراء البحر: ديوان. دار الفارابي. بيروت: 2013م (190ص).
اللغة العربية المعاصرة في دول الخليج العربي وقضية الهوية. الدار العربية للعلوم ناشرون. بيروت: 2014م (296ص).
أعمال شعرية
بالإضافة إلى الديوان المذكور، هناك مجموعة من القصائد نشر منها ما يزيد على ( 53 ) ثمان وأربعين قصيدة في طائفة كبيرة من المجلات العربية والمحلية , مثل : إبداع , شعر ( المصرية ) , العربي ، البيان ( الكويتية ) , الموقف الأدبي (السورية), كتابات معاصرة (بيروت), الفيصل, التوباد, المنهل, المجلة العربية, الحرس الوطني, الخفجي, القافلة, المبتعث, الشرق الأوسط, الرياض .
مقالات وقصص
وتشتمل على مجموعة كبيرة من المقالات الأدبية والقصص والخواطر متنوعة الموضوعات نشر بعضها في عدد من المجلات والصحف المحلية والعربية مثل : المجلة الثقافية ( الجامعة الأردنية ) , الفيصل , المنهل , القافلة ، المجلة العربية , الحرس الوطني , اليمامة , المبتعث , صحيفة الشرق الأوسط والحياة , الرياض الأسبوعي , عكاظ , اليوم . أنظر قائمة الأعمال المفصلة .