أنت هنا

عبد العزيز بن محمد الداود

من هو عبد العزيز بن محمد الداود

هو الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن عبدالرحمن الداود القاضي والأستاذ في كلية الشريعة بالرياض وعضو الإفتاء في الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء

نشأة عبد العزيز الداوود

ولد في محافظة حريملاء في عام 1350هـ،ويعود نسبة إلى بني شريف من قحطان وموطنة الاصلي من بلاد قحطان (الحرجة) جنوب المملكة , ونشأ في بيت علم وصلاح واستقامة، وفي سن مبكرة بدأ في دراسة القرآن الكريم على يد عمه حمد بن عبد الرحمن بن داود، فدرس عليه بعضًا من القرآن الكريم في المدرسة المعروفة بـ(القيصرية) غرب جامع الديرة بحريملاء ودرس عنده رحمه الله حتى سورة المعارج، ولكن تعليمه على يديه لم يطل حيث أنه توفي رحمه الله، وبعد وفاته قرأ على الأستاذ الجليل محمد بن عبدالله الحرقان، وابتدأ الدراسة عنده من أول ما يبدأ الطالب المستجد بالهجاء.

عبادة عبد العزيز الداوود

كان عابدا مكثرا من التطوع، وقد كان صاحب قيام ليل لايضيعه إلا لمرض، وإن فاته يوما من الأيام لأي عارض قضاه من النهار. يستيقظ قبل الفجر بساعة ونصف يقضيها في صلاة وتلاوة حتى الفجر ثم يبقى في مصلاه بعد الفجر في ذكر وتلاوة حتى تشرق الشمس ثم وترتفع ثم يصلي ماتيسر وغالبا يصلي ثمان ركعات، وكان يحرص على صيام أيام البيض من كل شهر.

تلاوة عبد العزيز للقرآن الكريم

كان مكثرا من تلاوة القرآن الكريم إذ أنه كان يختم كل ثلاثة أيام وفي رمضان كان يختم كل يومين ، ولأجل ذلك كان يخصص أوقاتا للتلاوة كما كان يستغل كل وقت انتظار وفراغ ، كما كان أسيفا خاشعا أثناء تلاوته للقرآن الكريم. ولحبه للقرآن وأهله عمل نائبا لرئيس مجلس إدارة المدارس الصالحية لتحفيظ القرآن الكريم بحريملاء منذ تأسيسها 1402هـ وحتى عام 1431هـ.