أنت هنا

عبد الهادي التازي

عبد الهادي التازي

من هو عبد الهادي التازي

عبد الهادي التازي، سياسي وكاتب ومؤرخ مغربي. من مواليد مدينة فاس 15 يونيو سنة 1921 حاز على اجازة من جامعة القرويين سنة 1947م، ومن جامعة محمد الخامس وحصل على دبلوم الدراسات العليا. في سنة 1972 حصل على دكتوراه الدولة من جامعة الإسكندرية حيث كان موضوع الأطروحة جامعة القرويين.

حياة عبد الهادي التازي

تقلد عدة مناصب, فكان سفيرا للمغرب بالعراق ثم سفيرا للمغرب بليبيا,ثم مديرا للمعهد الجامعي للبحث العلمي. له نشاط كثير في التاليف والكتابة. من كتبه جامع القرويين "المسجد والجامعة".
أبرز السيد عبد الهادي التازي عضو أكاديمية المملكة أنه "لا يمكن للمؤرخ الذي يهتم بصلات المغرب مع أوروبا أن يكتب تاريخه دون ما أن يجد نفسه في قلب القصر الصغير" الذي كان "يتوفر على كل ما نتصور وجوده في القواعد البحرية الكبرى".
 
 وتناول السيد عبد الهادي التازي في عرض قدمه مؤخرا أمام أكاديمية المملكة تحت عنوان "مدينة القصر الصغير من خلال التاريخ الدولي للمغرب"، تاريخ هذه المدينة التي كان لها "دور إستراتيجي هام في مغرب الأمس منذ أن نزل فيها الفنيقيون ثم الرومان الذين تركوا فيها بصماتهم إلى أن عادت للمغاربة الذين جعلوا منها في العصر الإسلامي بوابتهم المفضلة للاتصال بالقارة الأوروبية". وأشار السيد التازي إلى أن أبو عبيد الله البكري نعت هذه المدينة ب "القصر الأول" فيما ذكر الشريف الإدريسي أن الدولة المغربية أنشأت بها دار صناعة لبناء السفن، مبرزا أيضا الصدى الذي كان لهذه المدينة في التاريخ العسكري للمغرب منذ عهد المرابطين (453 هـ،1061 م).

أعمال عبد الهادي التازي

- تفسير سورة النور
- آداب لامية العرب
- أعراس فاس
- جولة في تاريخ المغرب الدبلوماسي
- تاريخ العلاقات المغربية الأمريكية. (حول العلاقات الأمريكية المغربية)
- جامع القرويين المسجد الجامعة بمدينة فاس
- ليبيا من خلال رحلة الوزير الإسحاقي