أنت هنا

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )
عقد الجمان في أحكام القرآن

عقد الجمان في أحكام القرآن

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2007
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )

how-to-buy.png

نظرة عامة

الحمد لله، الواحد الديّان، الكريم المنّان، خلق الإنسان، علّمه البيان، والصلاة والسلام على سيدنا محمد؛ كان خُلُقه القرآن، فأرشد المسلمين إلى سبيل الإسلام والإيمان والإحسان، وعلى آله وأصحابه وأتباعه؛ حملة الراية، وأتباع الرسالة. ..... وبعد؛
فإن الأمل الذي ظلّ يراودني طول مسيرتي العلميّة، أن أحظى بشرف خدمة القرآن الكريم؛ فهو خير ما تُصرَف فيه الجهود، ويُتقربُ به إلى الرب المعبود.
وللوصول إلى الغاية المنشودة ارتأيت أن أجمع كتاباً في علوم القرآن؛ فجمعته، وسميته (عَبَق الريحان في علوم القرآن)؛ وآخر في الأحرف السبعة والقراءات؛ وسميته (إضاءات في الفرق بين الأحرف السبعة والسبع القراءات)، وثالثاً سميته ( الإيمان والمؤمنون في سورة المؤمنون)، ورابعاً في خواتيم سورة البقرة؛ وسميته (كنزان من تحت عرش الرحمن كافيان)؛ وخامساً سميته ( الرسل النبيون في الكتاب المكنون)، ولم يحصل المرام؛ لأن طالب علوم القرآن لا يشبعه أن يُطل إطلالة من على سواحل بحره، الذي لو جعل مداداً ما نفذت كلمات الله؛ فكيف بمعانيها، وهديها، ووعظها، ومدلولاتها؟! وحسبي أنني لم أبخل بالوقت والجهد والدربة والمراس، وأنا انظر إلى العلماء السابقين؛ يسهرون الليالي الطوال؛ وهم يكابدون الليل والسراج!!.
ولمّا لم يحصل مرادي آثرت أن أتجه صوب أحكام القرآن؛ فلملمت أكثر مادته؛ وربطت الأحكام الفقهية بالآيات؛ وجمعت ما تيسر لي من الأحكام؛ التي استنبطها العلماء من الآيات، وانتظم العقد وحان الختام، وسميته (عِقد الجُمان في أحكام القرآن).
وحسبي من هذه الإطلالة على دراستي القرآنية أنني أضفت لبنة صغيرة؛ في صرح هذا العلم، وتعلّمت ما كنت بحاجة إليه من معرفة بالفقه القرآني وأصوله، وقد رتبته على غير مثال سابق؛ فكتب أحكام القرآن ترتب الأحكام حسب ترتيب الآيات في المصحف الشريف؛ فيذكرون الآية، ثم يسردون ما يتعلق بها من أحكام، بينما في هذا الكتاب اخترت الأحكام التي دق مسلكها، أو كثر الخلاف فيها، أو لم تشتهر، ورُتبتها على الأبواب الفقهية، لا على ترتيب الآيات والسور، رغم شرف الترتيب القرآني، ومعرفته متيسرة؛ لكني قصدت سهولة الوصول إلى الحكم بأسلوب جديد، وبأقل وقت ممكن؛ فإن أصبت فمن الله، وإن أخطأت فمن نفسي ونقصي.
(المؤلف)