أنت هنا

قراءة كتاب المرأة الفلسطينية وأغنية العرس الشعبية

تنويه: تعرض هنا نبذة من اول ١٠ صفحات فقط من الكتاب الالكتروني، لقراءة الكتاب كاملا اضغط على الزر “اشتر الآن"

‏اللغة: العربية
المرأة الفلسطينية وأغنية العرس الشعبية

المرأة الفلسطينية وأغنية العرس الشعبية

كتاب "المرأة الفلسطينية وأغنية العرس الشعبية" للكاتبة كاملة بدارنه، يتمحور حول الأغنية الشّعبيّة النّسائيّة اختارته الكاتبة موضوعًا للدراسة؛ وبحسب ما تقوله الكاتبة حول اختيارها هذه الدراسة، "لأنّها  تنبض بخلجات نفس المرأة، من مآسٍ ومسرّات...

تقييمك:
0
لا توجد اصوات
المؤلف:
دار النشر: دار الجندي
الصفحة رقم: 1
المرأة الفلسطينيّة في أغنية العرس الشّعبيّة، بين التّمرد والعبوديّة 
 
 
 
مدخل                     
 
لقد اخترت الأغنية الشّعبيّة النّسائيّة موضوعًا للدراسة؛ لأنّها  تنبض بخلجات نفس المرأة، من مآسٍ ومسرّات... تلك المرأة التي عبّرت عن خلجات نفسها بأروع صورة تجسدت وتخلدت بدورانها على ألسن نساء كثيرات في مناسبات عدّة، ولسنين طويلة، كاحتفالات الزّواج وغيرها ...
 
نبعت الأغنية الشّعبيّة من "اللاوعي" النّسائي الذي اختزن طويلا حتّى أدركه "الوعي" وطرحه اللسان لتتقاذفه معظم الألسن النّسائيّة، وليعطينا صورة عن  حياة المرأة التي حرص الرّجل على بقائها مطوية في درج حياته مدّة طويلة، ينبشها ويعيد طيّها متى شاء .
 
اختارت المرأة الكلمة لتعلن عن وجودها، ولتظهر حياتها وحياة الرّجل أيضا، فعكست أغنيتها واقعا إجتماعيا،  يستطيع من خلالها أيّ "إنتروبولوج" أو أيّ إنسان آخر أن يدرك من خلال تلك الأغنية،  الأنماط الحياتيّة السّائدة  : إجتماعيّة وزراعيّة وخاصّة وحتّى التّغلغل إلى أعماق النّفس وإدراك كنهها .
 
فأغنية العرس الشّعبي بجميع مراحله تعكس لنا العادات المتعلّقة بطريقة الزّواج، منذ لحظة إرسال "الجاهة" لطلب يد العروس إلى لحظة دخولها بيت العريس، وحتّى ما بعد ولادة الاطفال .
 
 تبيّن لنا الأغنية  أيضا  ماهيّة المجتمع، ذلك المجتمع الزّراعي الذي كان يؤجّل أفراحه لموسم الصيف، فترة الإنتاج الزّراعي، حيث يتوفّر المال اللازم.
 
حتّى المزروعات استوحت منها المرأة صوراً لتعرضها في أغنيتها، فكان مضمون الأغنية غير بعيد عن عملها وعن متناول يدها. وكانت  وليدة البيئة حيث ولدت من اشجار السّرّيس والزّيتون والعنب والقمح وغيره ... وروتها نفسيّة المرأة، فنمَت وظلت شاهدًا على كلّ هذا. ووصفت المرأة البيت الذي تسكن فيه وما يحويه، والأدوات التي استعملتها منذ سكنت في "العَقد" و"البيت" وفي "الدّار" التي بنيت حديثا، أي أنّ الأغنية كانت شاهدًا على التّطور المعماري ،والتّطور الحياتي العام1.
 
____________________________________
 
 1:التطور المعماري ظهر في العديد من الأغنيات 
 
للعّقِد:
 
    مين جاب جملنا من قفا لعقود جابو "فلان" بالسّيف والبارودِه 
 
للبيت :
 
من بين لبيوت "فلان" مَرَق خيّال من بين لبيوت 
 
والسّرج يا قوت والمِرشَحَه فضّه والسرج يا قوت

الصفحات