أنت هنا

$29.99
كتاب ديناميكا حرارية الجزء الأول

كتاب ديناميكا حرارية الجزء الأول

5
Average: 5 (2 votes)

الموضوع:

تاريخ النشر:

2018
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب "  كتاب ديناميكا حرارية الجزء الأول " ، تأليف : اسامة محمد المرضي سليمان ، نقرأ من الكتاب :

إنَّ مؤِّلف هذا الكتاب وإيماناً منه بالدور العظيم والمُقدَّر للأستاذ الجامعي في إثراء حركة التأليف والتعريف والترجمة للمراجع والكتب الهندسية يأمل أن يفي هذا الكتاب بمتطلبات برامج البكالوريوس والدبلوم لطلاب الهندسة الميكانيكية ، هندسة الإنتاج او التصنيع ، الهندسة الكهربائية والهندسة المدنية حيث يُغطِّى مناهج نظرية ومختبرية في الديناميكا الحرارية وتطبيقاتها. يتفق هذا الكتاب لغوياً مع القاموس الهندسي الموحَّد السوداني ، ويُعد الكتاب مرجعاً في مجاله حيث يمكن أن يستفيد منه الطالب والمهندس والباحث. هذا الكتاب مقتبس من مُذكرات مؤلفه في تدريسه لهذا المُقرر لفترة لا تقل عن خمس وعشرون عاماً.

يهدف هذا الكتاب لتأكيد أهمية دراسة الديناميكا الحرارية نظرياً ، عملياً ومُختبرياً . فقد اشتمل هذا الكتاب على صياغة بعض النماذج الرياضية في الديناميكا الحرارية وتطويرها حتى الوصول إلى الصيغ النهائية المستخدمة في حل المسائل بالإضافة لإيراده  بعض الأمثلة لنظم مستخدمة في التطبيقات العملية والمُختبرية.

يشتمل هذا الكتاب على أربعة فصول. يناقش الفصل الأول القانون الأول للديناميكا الحرارية من وجهات نظر قانون بقاء الطاقة ، معادلة اللاسريان ، معادلة السريان المستقر من خلال العديد من الأمثلة والمسائل المحلولة بالإضافة لمسائل إضافية في نهاية الفصل .

أما الفصل الثاني فيستعرض الإجراءات الإنعكاسية واللاإنعكاسية في الأنظمة الحرارية كإجراء الحجم الثابت ، الإجراء ثابت، درجة الحرارة، والإجراء متعدد الإنتحاء. يناقش هذا الفصل بعض الحالات الهامة لإجراءات لا يمكن إفتراض أنها إنعكاسية داخلياً مثل التمرد الحر ، الخنق ، الخلطة الاديباتية ، إجراءات السريان الإنعكاسي ، وإجراءات السريان اللامستقر. تكون هذه الحالات مشفوعة بالعديد من الأمثلة والمسائل المحلولة بالإضافة لبعض المسائل غير المحلولة. 

أما الفصل الثالث فيتناول القانون القانون الثاني للديناميكا الحرارية من وجهات نظر عديدة من أهمها الآلة الحرارية ، القصور الحراري ، مخطط درجة الحرارة – القصور الحراري لبخار ولغاز مثالي ، تمثيل الإجراءات الإنعكاسية على مخطط T – s ، القصور الحراري واللاإنعكاسية ، والإتاحية بالإضافة لعدد من الأمثلة والمسائل المحلولة وغير المحلولة التي نرجو أن تُبسِّط على القارئ هضم وفهم هذا الكتاب.

أما الفصل الرابع والأخير دورة المحرك الحراري المتمثِّلة في دورة كارنوت المثالية ، مقياس در

إنَّ الكاتب يأمل أن يساهم هذا الكتاب في إثراء المكتبة الجامعية داخل السودان وخارجه في هذا المجال من المعرفة ويأمل من القارئ ضرورة إرسال تغذية راجعة إن كانت هنالك  ثَمَّة أخطاء حتى يستطيع الكاتب تصويبها في الطبعة التالية للكتاب.