أنت هنا

علاء الدين المدرس

من هو علاء الدين المدرس

هو المهندس والكاتب علاء الدين شمس الدين المدرس، ولد في قضاء بلدروز في العراق، سنة 1373 هـ، الموافق 1954 م في السابع من شهر شباط من تلك السنة. وهو الثاني بين اخوته الأشقاء وأختيه، ومنهم أخوه الأكبر د. رعد وهو تدريسي في كلية الشريعة وسعد وعماد وعبد السلام وعبد الرحمن.
يعود لقب عائلته (المدرس) إلى والد جده السيد عبد الفتاح المدرس (الحموي)، الذي كان يدرس الفقه الحنفي في الحضرة القادرية في منتصف القرن التاسع عشر، بينما كان جده السيد محي الدين المدرس أحد علماء محافظة ديالى في النصف الأول للقرن العشرين. ولقد نشأ الكاتب علاء الدين المدرس في عائلة مثقفة فيها الكثير من العلماء والأدباء ومنهم رائد القصة العراقية الكاتب المعروف محمود أحمد السيد المدرس، والأستاذ المفكر الليبرالي عبد الفتاح إبراهيم المدرس، والسيد نجم الدين المدرس.

دراسة علاء الدين المدرس

نشأ منذ نعومة اظفاره مع التيار الإسلامي الوسط في العراق. وقدأكمل الكاتب علاد الدين المدرس دراسته الاعدادية في مدينة بعقوبة سنة 1972 م، وأنهى دراسته الجامعية في كلية الهندسة في قسم الكهرباء بجامعة بغداد سنة 1976 م، وعمل مهندسا ثم مديرا لدائرة الصيانة والخدمات في إحدى منشآت وزارة الصناعة والمعادن في العراق، وأحيل على التقاعد سنة 1992 م.

مؤلفات علاء الدين المدرس

- الظاهرة القرآنية والعقل 
- النسب والمصاهرة بين أهل البيت والصحابة
- المؤامرة الكبرى في صدر الإسلام
- الدر المنثور من تراث أهل البيت والصحابة
- الأمة الوسط
- مؤتمر النجف (رؤية نقدية معاصرة)
- الصراع الصفوي العثماني وأثره في بلورة الطائفية