أنت هنا

$7.99
مبادئ الطب الوقائي - في صحة الأمومة والطفولة

مبادئ الطب الوقائي - في صحة الأمومة والطفولة

المؤلف:

5
Average: 5 (1 vote)

تاريخ النشر:

2013

isbn:

978-9953-71-303-8
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " مبادئ الطب الوقائي - في صحة الأمومة والطفولة " ، تأليف د. فاروق البزي ، والذي صدر عن دار الفارابي للنشر والتوزيع ، نقرأ نبذة عن الكتاب :

يحتضن هذا الكتاب خبرة طويلة في طب الأطفال، أردتها أن تكون في متناول الجميع، يستشيرون بها سلوكهم نحو أطفالهم المرضى في مجالّيْ العناية والوقاية.
ينطوي الكتاب على ستة أجزاء (فصول): الفصل الأول (الأمومة وبعض الأمراض خلال الحمل)، يتضمن مادة تثقيفية للفتاة القادمة على الحمل، وكيفية مراقبة الجنين، أشكال الولادة، إلى بعض أمراض الأطفال عند الولادة. وفي الفصل الثاني (الصحة النفسية والعصبية والتغذية لدى الكبار.. والغدد الصماء)، إلى إشكالية المداواة الذاتية وتقييم الكولسترول في سيئاته وحسناته... وفي الفصل الثالث تركيز على الطفولة (العناية، التغذية، النظافة، النمو، الحماية)، متتبعاً تطور صحة الطفل منذ ساعاته الأولى، ورضاعته، والنمو الحركي، والتطورات النفسية والحسية.. والوقاية من الحوادث المنزلية ومن ضربات الشمس.. والفصل الرابع (الطب المدرسي والصحة المدرسية) وماذا يتوجب على الأهل وعلى إدارة المدرسة... والفصل الخامس، (الطب الوقائي وعالم اللقاحات).. والقضاء على الكثير من الأوبئة القاتلة، وتحصين الجهاز المناعي للطفل الخ...
أما الفصل السادس (الأمراض الأكثر حصولاً عند الأطفال والأولاد وسبل الوقاية منها)، وهو الأكثر أهمية في مجال التثقيف الصحي... والأسباب المعرقلة لنمو الأطفال، إلى قصور الغدة الدرقية لديهم، فضلاً عن أمراض شائعة أيضاً، مثل السُمنة وفقر الدم... إلى بعض الأمراض ذات الطابع الوراثي، التسمم بالفول، حمى البحر الأبيض المتوسط... الخ.