أنت هنا

محمد إبراهيم كاظم

محمد إبراهيم كاظم

من هو محمد إبراهيم كاظم

محمد إبراهيم كاظم هو أكاديمي وأستاذ تربية مصري، مؤسس جامعة قطر وأول رئيس لها بين عامي 1977 .

تدرج محمد كاظم الأكاديمي

حصل إبراهم كاظم على درجة الدكتوراه في التربية من جامعة كنساس الأمريكية، ثم عمل محاضرا بكلية المعلمين في القاهرة سنة 1957 ثم محاضرا في طرق تدريس العلوم بجامعة عين شمس، كما شغل العديد من المناصب منها ملحق ثقافي بالسفارة المصرية في الفلبين وأستاذ مشارك للتربية بجامعة بغداد ومؤسس وعميد كلية التربية بجامعة الأزهر ومؤسس ورئيس لجامعة قطر وأول عميد لكلية التربية بها.
كما كانت زوجته الدكتورة صفاء الأعصر (الأستاذة بجامعة عين شمس حالياً ) من مؤسسي قسم الصحة النفسية بالكلية ذاتها . وفي عام 1986 انتقل للعمل مديراً إقليمياً لمكتب اليونسكو للتربية في العالم العربي والمنسق الإقليمي للمنطقة العربية وكذلك الممثل الشخصي لمدير عام اليونسكو في العالم العربي.

اعمال محمد كاظم

ترأس كاظم العديد من مجالس البحث العلمي في الجامعات ، وكان عضواً بالجمعية المصرية للدراات النفسية. حصل على العديد من الجوائز التقديرية، وحصل على درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم الإنسانية من الجامعة الإسلامية في الفلبين عام 1983،.
أسهم كاظم سنة 1983 في تأسيس "مركز إسهامات المسلمين في الحضارة" مع الشيخ محمد بن حمد بن عبد الله آل ثاني (وزير التربية القطرالأسبق) والشيخ يوسف القرضاوي والدكتور عز الدين إبراهيم والشيخ عبد الله الأنصاري، بغرض نشر أمهات الكتب في الحضارة الإسلامية.

مؤلفات محمد كاظم

- العقوبات المدرسية: بحث ميداني، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة (1959)
- تطورات في قيم الطلبة، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة (1962)
- اتجاهات في التعليم الشعبي، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة (1962)
- مرشد تمرين المدرس، مكتبة مصر (بالاشتراك مع عبد اللطيف فؤاد إبراهيم) (1972)
- اعتبارات في سياسات قبول طلاب الجامعات في دول الخليج العربي في ضوء سياسات التنمية، الندوة الفكرية الأولى لرؤساء ومديري الجامعات بدول الخليج (بالاشتراك مع نبيل أحمد صبيح) (1982)