أنت هنا

$4.99
إخوان الصفا وفلسفتهم الدينية

إخوان الصفا وفلسفتهم الدينية

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2011
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

لقد حفظ لنا تاريخ الفكر الإنساني مجموعة هائلة من الآراء والنظريات في المشاكل التي طرحت على بساط البحث، كما قدم لنا المناهج التي اتخذها المفكرون وهم بصدد الوصول إلى نتائج أبحاثهم، هذا بالإضافة إلى الاستدراكات التي قدمها اللاحقون على السابقين، مما يشكل تاريخ الفكر العام، والفكر الفلسفي بوجه خاص.
والفلسفة الإسلامية تمثل حلقة في سلسلة الفكر الفلسفي العام، وفكر (إخوان الصفا) يعد لبنة أساسية في بناء الفكر الفلسفي الإسلامي، الذي يمثل شريحة هامة من شرائح الفكر الفلسفي العام. نقول هذا إذا نظرنا إلى المجهود الكبير الذي بذله (إخوان الصفا) في تأليف رسائلهم التي تمثل جانباً من جوانب الحياة العقلية في القرن الرابع الهجري أصدق تمثيل، إذ هي بما تحويه تعتبر في نظر الكثير موسوعة فلسفية ميسرة تقدم صفوة ما وصل إليه الفكر حينئذ.
وموسوعة (إخوان الصفاء) تعد من أبرز الموسوعات التي ظهرت في تاريخ الثقافة الإنسانية وأخلدها على الدهر، وأجدرها بالمباهاة، رغم أنها تعد في الصفوف الأولى من روائع المنتجات العملاقة المجهولة القيمة، المهضومة التقدير، كما يقول الدكتور (غلاب). بل هي في رأينا أنفس وأعمق وأنفع من دائرة المعارف الفرنسية الأولى، التي تباهى بها أهلها حتى رفعوها إلى السماء، ولا تزال أوداجهم تنتفخ بها حتى الآن، ونحن في غفلة مخجلة عن إحياء تراثنا المجيد.

(من مقدمة المؤلف)