أنت هنا

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )
الآخر والحرب على الإرهاب

الآخر والحرب على الإرهاب

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2009

isbn:

978-9933-10-127-5
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )

how-to-buy.png

نظرة عامة

كتاب " الآخر والحرب على الإرهاب " ، تأليف د. محمد خليل الموسى ، من اصدار دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، نقرأ من الكتاب :

هل عادت الإمبريالية مجدداً إلى المسرح الدولي؟

وهل أضحى المشروع الإمبريالي الغربي أساس دراسة وفهم النظام القانوني الدولي المعاصر؟

وهل تمثل زعامة الولايات المتحدة للعالم وحربها المفتوحة على الإرهاب إمبريالية جديدة أو أننا أمام تغير في بنية النظام القانوني الدولي؟

ولماذا تلجأ الولايات المتحدة في خطابها القانوني القتالي أو الدفاعي إلى مقولات ثقافية تجاه (الآخر) غير الغربي لتبرير خرقها وانتهاكها لأحكام القانون الدولي المعاصر؟

لا تختلف هذه الأسئلة في الواقع كثيراً بعضها عن بعض، وهي كلها تشترك فيما بينها بأنها تنصب على علاقة النظام القانوني الدولي المعاصر بالإمبريالية الغربية عموماً، وبالإمبريالية الأمريكية الجديدة على وجه التحديد. فالثابت لدارسي القانون الدولي والعلاقات الدولية أن الإمبريالية أضحت تتبوأ في وقتنا الحاضر مكانة محورية في دراسة وتحليل النظام القانوني الدولي، وقد تزامنت هذه الظاهرة مع تتويج الولايات المتحدة قطباً وحيداً مهيمناً على المجتمع الدولي برمته. وهي ظاهرة أدت إلى تداعيات وآثار غير مسبوقة على مختلف الدول في المجتمع الدولي، فالولايات المتحدة غدت تتبنى خطاباً قانونياً وسياسياً دفاعياً، وأصبح أمنها القومي الهاجس الأوحد لسلوكها الدولي. والأخطر أنها شرعت في إنتاج مفاهيم ونظريات قانونية شاذة، وذلك لأن غايتها الأولى أمن الولايات المتحدة ومصالحها على حساب باقي دول العالم، ولاسيما الدول العربية والإسلامية.