أنت هنا

$6.99
التهديدات الأمنية والأمن الاقليمي غرب المتوسط
0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2016

isbn:

978-9957-18-443-8
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " التهديدات الأمنية والأمن الاقليمي غرب المتوسط اً" ، تأليف : د. زواشي صورية ، والذي صدر عن دار المناهج للنشر والتوزيع ، نقرأ من اجواء الكتاب :

الأمن الإقليميRegional Security : والذي يعني: "مجموعة وحدات التي تكون فيها العمليات الكبرى لمركب الأمننة، عدم الأمننة أو كلاهما جد مترابطة بحيث أن مشاكلها  الأمنية لا يمكن أن تحلل أو تحل بعيدا الواحدة عن الأخرى".

    يرجع الفضل في صياغة مضمون هذا المصطلح إلى عالم العلاقات الدولية باري بوزان في كتابه "الشعب، الدول، والخوف: مشكلة الأمن القومي في العلاقات الدولية People, States, and Fear : The National Security Problem in International Relations"، وكان إشارة منه إلى بداية التحول في خاصيات العلاقات الدولية خاصة فيما يتعلق بمضمون المفاهيم التقليدية لقضية الأمن في السياسة الدولية المعاصرة؛ التي إحدى مؤشراتها الانتقال من المستوى الوطني إلى المستوى الإقليمي. من الناحية الإبستمولوجية، أبقى هذا المفهوم على جذوره الواقعية من حيث اعتبار الدول أطرافا أساسية أو أحادية في العلاقات الدولية؛ لكنه يركز في المقام الأول على الديناميكيات الأمنية التي تخترق الحدود الوطنية للدولة بحيث يصبح الاستقرار الأمني المحلي محددا إلى حد بعيد بما يحدث في المنطقة الإقليمية التي تحيط بالدولة. فالدول الضعيفة أو التي تعاني من انقسامات قومية حادة أو صراعات داخلية، تكون فضاءً لتنافس القوى الخارجية المختلفة والمجاورة لها على وجه الخصوص؛ وتكون أقل تشبثا بالسيادة وأكثر عرضة للعطب بواسطة التهديدات الخارجية. وبشكل عام، تكون بيئتها الأمنية أكثر هشاشة وأقل استقرارا.