أنت هنا

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )
الانتهاك .. ومآلات المعنى قراءات سيميائية في الخطاب الشعري الحديث

الانتهاك .. ومآلات المعنى قراءات سيميائية في الخطاب الشعري الحديث

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2015
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )

how-to-buy.png

نظرة عامة

كتاب " الانتهاك .. ومآلات المعنى قراءات سيميائية في الخطاب الشعري الحديث " ، تأليف ياسر عثمان ، من اصدار دار الجندي للنشر والتوزيع ، نقرأ من الكتاب :

يتفيأ هذا الكتاب/ البحث - في رصده معالم الانتهاك وبعض أشكاله في القصيدة العربية الحديثة من جهة، وعلاقته بمنظومات الدلالة من جهةٍ أخرى، وكذلك في رصده بعض مشروعات القراءة النقدية - ظلال السيميائية وما يتجلى عنها من مقاربات منتهكة ( تتفيأ ملامح البنيوية والتفكيك وتحليل الخطاب لسانيًا....) للنص الشعري الحديث المنتهك من جهته.

 والمقصود بالانتهاك - هنا- هو كسر النمط والطرائق التقليدية في بناء القول الشعري وصكه من خلال سعي النَّص الشعري الحديث إلى تمثُّلِ أشكالٍ، وطرائق جديدة في بناء المشهد الشعري سياقاً ، ولغةً ، وخيالاً، ودلالةً.

وهو ( أي هذا الكتاب / البحث) يحاول الكشف عن جماليات البناء الشعري وعبقريته عبر مقاربات سيميائية تُغازل المعنى الشعري عبر رصدها بعضَ معالم الانتهاك هذا، و مظاهر الابتكار التي ميزت الخطاب الشعري الحديث على مستويات عدة مثل:

الوقوف على طرائق جديدة في توظيف دوال الخطاب الشعري مثل الدوال الرياضية، واستعارة بعض الظواهر الطبيعية/ الفيزيائية التي تقاربها العلوم الطبيعية (مثل علم الفيزياء) وإعادة توظيفها داخل القصيدة بما يحقق لها - أي للقصيدة - أعلى درجات الانزياح والمفارقة على المستوى الدلالي.