أنت هنا

$5.99
البدايات باكورة اعمالي الفكرية

البدايات باكورة اعمالي الفكرية

0
لا توجد اصوات

isbn:

978-9933-10-042-1
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " البدايات باكورة اعمالي الفكرية " ، تأليف محمد سعيد رمضان البوطي ، من اصدار دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، نقرأ من الكتاب :

كانت مرحلة التأسيس في رحلتي العلمية، عند الشيخ حسن حبنكة رحمه الله، وبين تلاميذه الذين كانوا شيوخاً لي آنذاك. وأُشْربتُ في تلك المرحلة حب الأدب، والمقالة، فكنت أنصرف إليهما أكثر مما أنصرف إلى دروسي العلمية الشرعية، على أنني ظللت متفوقاً فيها.

كنت أقرأ كثيراً لمصطفى صادق الرافعي ولعلي الطنطاوي، وأتتبع مقالاتهما ومقالات أمثالهما في مجلة الرسالة القاهرية التي كان يصدرها أحمد حسن الزيات، رحمهم الله جميعاً.

كان ذلك ما بين عام 1947 وعام 1952.

كان يستهويني فن المقالة، لاسيما افتتاحيات الزيات في الرسالة ومقالات الرافعي والطنطاوي والعقاد، وإبراهيم عبد القادر المازني.. وكنت أجرّ نفسي جراً، وأتسلق الأسباب مهما صعبت أو بعدت، لأرقى إلى حيث أصبحُ واحداً من هؤلاء، من حيث القدرة على امتلاك ناصية اللغة، وعرض المشاعر النفسية العميقة والدقيقة على الورق...

وخضت أول تجربة في السعي إلى ذلك عام 1949 فيما أذكر، فجربت حظي في كتابة أول مقال، كان رأس مالي في الاندفاع إليه حالةً نفسية انتابتني وأنا أطالع نفسي في المرآة.. ولما انتهيت من كتابته، وأنا بين الشك واليقين في هذا الذي وفقني الله له، أصبح همي الذي لا يبارحني البحث عن مجلة أو جريدة تعطف عليّ فتنشر لي هذه +الصفحات التي غدت أثمن شيء في حياتي.