أنت هنا

$5.99
التشكيل الجمالي في أدب الأطفال

التشكيل الجمالي في أدب الأطفال

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2012

isbn:

978-9957-30-380-8
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

يسعى هذا الكتاب (المدخل) إلى تقديم رؤية نقدية تنتصر لما هو جمالي فني في أدب الأطفال، فالأسلوب في أدب الأطفال ينبغي أن يُعطي الأهمية الأولى التي تليها أهمية المضمون، علْماً بأن النص الأدبي سواء أكان موجّهاً للأطفال أو للكبار إنما هو وحدة واحدة متكاملة من الفكر الشعوري. غير أن أدب الأطفال ذو خصوصية نفسية ونمائية ولغوية وفنية تدعو الكاتب والناقد إلى إيلاء الجمالي عناية مضاعفة، ذلك أن الجمالي في أدب الأطفال تحديداً إنما هو غايةٌ ووسيط في آنٍ معاً.
لذلك جعلت الكتاب في فصلين، يجتهد الفصل الأول في عرض رؤى متعالقة بأهمية تطوير نقد أدب الأطفال ولا سيّما الاتجاه الفني الجمالي... وجعلت الفصل الثاني مرئيات نقدية تطبيقية (خفيفة) في عدد من النصوص الموجّهة للأطفال.
وعليه، فإن هذه الرؤية النقدية المنحازة لما هو جمالي فني في أدب الأطفال لا تدّعي مصداقيةً أو أفضلية أو خصوصية، إنما تدّعي المحاولة المتحمسة لتحسين صورة النص الأدبي الموجّه للأطفال من خلال تعزيز ثقافة نقد أدب الأطفال وهي ثقافة ما زالت محدودة في الوطن العربي، لعل انتشار مثل هذه الثقافة يُخفف من نزعات الارتجال في الكتابة للأطفال، والتخفيف من ظاهرة الاتّجار الحرّ بكتب الأطفال. ولربّما تعين مثل هذه الرؤية على النظر إلى أدب الأطفال بصفته فناً له شروطه الصعبة وعالمه الخاص واتجاهاته التربوية والجمالية الحسّاسة التي تسهم إسهاماً عظيماً في بناء شخصية الطفل وإعداده لمستقبل حياتي جميل.
وكان برغبتي الأكيدة أن تكون رؤيتي النقدية التطبيقية في نصوص أدبية عربية مختلفة ولكني أجّلت ذلك لمدارسة قادمة، وآثرت تخصيص مرئياتي التطبيقية في أدب الأطفال في الأردن لصلتي العلمية العملية المباشرة بثقافة الطفل في الأردن خلال عشرين عاماً تقريباً.
آملاً أن يكون في اجتهادي بعض التنوير والصواب.

المؤلف