أنت هنا

$19.99
التصميم بمساعدة الحاسوب

التصميم بمساعدة الحاسوب

5
Average: 5 (1 vote)

تاريخ النشر:

2019
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب "  التصميم بمساعدة الحاسوب " ، تأليف : اسامة محمد المرضي سليمان ، نقرأ من الكتاب :

إنَّ مؤِّلف هذا الكتاب وإيماناً منه بالدور العظيم والمُقدَّر للأستاذ الجامعي في إثراء حركة التأليف والتعريف والترجمة للمراجع والكتب الهندسية يأمل أن يفي هذا الكتاب بمتطلبات برامج البكالوريوس والدبلوم لطلاب الهندسة الميكانيكية ، هندسة الإنتاج او التصنيع ، الهندسة الكهربائية والهندسة المدنية حيث يُغطِّى مناهج نظرية ومختبرية في الديناميكا الحرارية وتطبيقاتها. يتفق هذا الكتاب لغوياً مع القاموس الهندسي الموحَّد السوداني ، ويُعد الكتاب مرجعاً في مجاله حيث يمكن أن يستفيد منه الطالب والمهندس والباحث. هذا الكتاب مقتبس من مُذكرات مؤلفه في تدريسه لهذا المُقرر لفترة لا تقل عن خمس وعشرون عاماً.

يهدف هذا الكتاب لتأكيد أهمية دراسة التصميم بمساعدة الحاسوب في تطبيقات هندسية عديدة من بينها تحليل الإجهادات، إنتقال الحرارة، تحليل الجملونات، وإنحراف العارضات.

يشتمل هذا الكتاب على خمسة فصول. يستعرض الفصل الأول أسلوب العنصر المحدَّد بمدخل لأهميته، فكرته الأساسية وخطوات حل المسائل باستخدام هذا الأسلوب.

يتضمَّن الفصل الثاني خطوات حل مسائل تحليل الإجهادات باستخدام أسلوب العناصر المحددة التي تشتمل على تعريف شبكة العناصر المحدَّدة، إختيار نموذج الإزاحة، صياغة معادلة الكزازة المتقطعة، حل معادلات الكزازة وتحديد إنفعال وإجهاد العنصر بالإضافة لمثالين عند نهاية هذا الفصل. 

أما الفصل الثالث فيشتمل على دراسة تطبيق طريقة العناصر المحدّدة في إنتقال الحرارة حيث يستعرض هذا الفصل المعادلات العامة للتوصيل للإحداثيات المستطيلة والأسطوانية، معادلات معدَّل إنتقال الحرارة، معادلة موازنة الطاقة، وطريقة جاليركن بالإضافة لمثال محلول عند نهاية الفصل.   

يتناول الفصل الرابع تحليل الجملونات حيث يشتمل على تعريف للعنصر الفراغي للجملون ومثال محلول في هذا الموضوع.

يشتمل الفصل الخامس على مقدمة وأمثلة محلولة في إنحراف العارضات بإستخدام طريقة العناصر المحددة.

إنَّ الكاتب يأمل أن يساهم هذا الكتاب في إثراء المكتبة الجامعية داخل السودان وخارجه في هذا المجال من المعرفة ويأمل من القارئ ضرورة إرسال تغذية راجعة إن كانت هنالك  ثَمَّة أخطاء حتى يستطيع الكاتب تصويبها في الطبعة التالية للكتاب.