أنت هنا

$9.99
التفكير الناقد

التفكير الناقد

المؤلف:

3
Average: 3 (2 votes)

تاريخ النشر:

2008
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

إن التفكير الناقد هو مهارة قيمة؛ سواء أكان الذي تقرره هو ما نوع معجون الأسنان الذي يجب أن تستخدمه أو ما هي الأسهم التي يجب أن تشتريها؛ أي عمل يجب أن تسعى من أجله أو أي دورات يجب أن تحضرها؛ أي مرشح تصوت له أو أية قضية تدعم؛ أو أي تقارير تصدقها وأي ادعاءات ترفضها. ولكن أحد أهم الأماكن للتفكير الناقد هو غرفة المحلفين. إن العمل في هيئة محلفين هو أحد أهم السبل وأكثرها جوهرية التي يشارك فيها المواطنون بفاعلية في حكومتهم، ويتطلب نظام عمل هيئة المحلفين الفاعل عدداً كبيراً من المواطنين. ويجب على المحلفين أن يضعوا جانباً أية تحيزات وأن يحكموا في القضايا بعدالة؛ ويجب عليهم التدبّر بدقة وعناية في القوانين المؤثرة وكيف يتم تطبيق هذه القوانين على بيانات القضية المطروحة؛ ويجب عليهم أن يقيموا الشهادة وأن يزنوا صحتها وعلاقتها بالموضوع؛ ويجب عليهم أن يمنحوا استماعاً منصفاً لكلا الطرفين، ويميزوا الحجج الصائبة من الحجج غير الصحيحة، وفي نهاية المطاف يصلوا إلى نتيجة عادلة وحكيمة.
تقتضي قاعة المحكمة مستوى رفيعاً من مهارة التفكير الناقد، وهي كذلك مكان رائع لدراسة العوامل الرئيسة للتفكير الناقد: تحديد ما هي النتيجة بشكل دقيق ومن يحمل عبء إثباتها؛ وفصل الادعاءات الزائفة عن المعلومات الموثوقة؛ والتمييز بين حجج غير صحيحة وحجج مقنعة. إن المهارات التي تجعلك محلفاً كفؤاً ستجعلك كذلك مستهلكاً ذكياً ومخططاً بارعاً ومواطناً حكيماً.
إن كتاب التفكير الناقد: أدرس الحكم، الطبعة الخامسة يستخدم قاعة المحلفين كمحور لتطوير مهارات أساسية في التفكير الناقد، ولكنه لا يتوقف هناك. هذه المهارات يتم تطبيقها كذلك على حجج وقضايا متنوعة تنشأ في حياتنا اليومية كمستهلكين وطلاب ومستثمرين ومخططين ومواطنين. لذا، بينما تقدم قاعة المحكمة إطار العمل الكامل فإنه يتم جلب معظم التدريبات والأمثلة من إعلانات وحوارات اجتماعية وحملات سياسية ومقالات صحفية. إن مهارات التفكير الناقد قيّمة في قاعة هيئة المحلفين، ولكنها قيّمة كذلك في غرفة الصف وفي غرفة النوم وفي المختبر وفي مراكز التسوق.