أنت هنا

$4.99
السرد والسرديات في أعمال سعيد يقطين

السرد والسرديات في أعمال سعيد يقطين

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2013

isbn:

978-614-01-0902-5
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " السرد والسرديات في أعمال سعيد يقطين " ، تاليف د. شرف الدين ماجدولين ، الذي صدر عن منشورات الضفاف للنشر والتوزيع ، نقرأ من مقدمة الكتاب :

يتقدم هذا الكتاب إلى قارئه بوصفه مدخلا إلى مقترب نقدي ثر ومتشعب وماتع الأعطاف، هو مدخل من حيث كونه يشتمل على وصف وتعريف، ومناقشة للّبِنات الأساسية في كتابات صاحبه سعيد يقطين، دون أن يكون بديلا عنها، مثلما هو وبالصفة ذاتها، تيسير لفهم أسباب التنوع والتعدد في موضوعاته، وآليات اشتغاله، ومراجعه النظرية، ومقاصده الفكرية والنقدية.

كان وازعنا في إعداد هذا الكتاب "عن السرد والسرديات في أعمال سعيد يقطين" الإيمان بجدواه الحاضرة والمستقبلية، في الاستجابة لبعض انتظارات درسنا النقدي العربـي، واستثارته لأسئلة عصية على التبسيط أو الاختزال، وبحثه عن منافذ لمناهج هذا الخطاب، ومضامينه، وأهدافه، من واقع التكرار الفج، واجترار الإشكالات الزائفة غير المجدية، إلى أفق مفتوح على قضايا النقد والثقافة في بعدهما الكوني.

يتناول الكتاب عبر فصوله الثلاثة مساهمات سعيد يقطين في النقد الروائي، ودراسة التراث السردي، وجماليات النص التفاعلي والمترابط، وبذا فإن العمل الحالي يكتسي بعدا وصفيا وتقييميا في آن، قصاراه عرض المحصلات والخوض في جدل مع ما تقدمه من اجتهاد مفهومي، يصل المادة النقدية المحللة بامتدادها الثقافي، ويشج الوعي نظري الرافد لها بأسئلة النقد المعاصر، ومقولاته بصدد مفاهيم: "السرد" و"السرديات" و"النص" و"الخطاب"، و"الترابط" و"التفاعل" وغيرها... وبالشغف نفسه الذي يجعل من الخطاب النقدي حقلا لاستكشاف آليات النظر إلى أقانيم: "اللغة" و"التراث" و"الذات" و"الآخر"...