أنت هنا

$14.99
السياسة الخارجية الإيرانية ( 1979– 2011 )

السياسة الخارجية الإيرانية ( 1979– 2011 )

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2012
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " السياسة الخارجية الإيرانية ( 1979– 2011 ) " ، تأليف د. احمد نوري النعيمي ، والذي صدر عن دار الجنان للنشر والتوزيع ، ومما جاء في مقدمة الكتاب :

يتناول هذا الكتاب ، الأسس النظرية والعملية " للسسياسة الخارجية الإيرانية 1979 –2011 ، سالكين المناهج العلمية في دراسة طبيعة هذا الموضوع ، وبالتركيز على منهج التحليل النظمي ومن خلال التأكيد على المدخلات والمخرجات القائمة على دراسة البيئتين الداخلية والخارجية والتي مهدت لنا الطريق في بناء أنماذج الحركة السياسية في إيران . ومن هذا المنطلق ، فقد خصصنا الفصل الأول والثاني والثالث من الكتاب ، عن دراسة الأبعاد الداخلية المؤثرة على السياسة الخارجية . فقد تم القاء الضوء على التجربة الدستورية ما قبل الثورة الأيرانية وعلى عهد الشاه والتي قامت اساسا على دستور عام 1906 مع تعديلاته . ان إيران لم تكن لتعرف المؤسسات الدستورية قبل عام 1906 ، بسبب استبدادية الحكم فيها ، حيث حكم البلاد ناصرالدين شاه بن محمد حكما إستبداديا ، الأمر الذي دفعت الإيرانيين استبداله بابنه مظفر الدين بعد قتله اياه . إن الإنقلاب الذي حدث في روسيا القيصرية قد دفع بالايرانيين الى مطالبة المزيد من الحريات ، كما ان مقتل احد علماء الدين بايدي السلطان ، كان هو الآخر ، من العوامل التي دفعت بالإيرانيين مطالبة الحكومة بتاسيس " عدالت خانة " اي العدلية ، وقد استجاب السلطان مظفرالدين لارادتهم في تأسيس " عدالت خانه " .
سمي هذا الدستور في البداية " نظام نامة اساسي " ثم اصطلح على تسميته " قانون اساسي " ، وقد استخدم هذا المفهوم على ايام الدولة العثمانية . اما مجلس النواب ، اطلق عليه اسم " مجلس شواري ملي " . وكان لعلماء الدين الدور الكبير في التاثير على لجنة صياغة الدستور .