أنت هنا

$4.99
العراق والتحالف الغربي 1991 - 2003

العراق والتحالف الغربي 1991 - 2003

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2014
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " العراق والتحالف الغربي 1991 - 2003 " ، تأليف د. عماد هادي علو الربيعي ، والذي صدر عن دار زهران عام 2014 ، ومما جاء في مقدمة الكتاب:
إن حدثا" تاريخيا" كبيرا" مثل الحرب على العراق منذ العام 1991 واحتلاله في العام 2003، من قبل تحالف غربي صهيوني بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ، لا يمكن تفسير اسبابه ودوافعه واحداثه بعامل واحد أو أكثر، مهما كانت أهمية هذا العامل أو ذاك. لذلك تعددت وتنوعت الاسباب والدوافع التي تشرح وتوضح مبررات هذا التحالف الغربي المعادي للعراق. وقد اجتهد المؤرخين والباحثين في تناول وتقييم هذا الحدث التاريخي الكبير، ويرجع ذلك اساسا" لاختلاف الأسس والمعايير السياسية والاقتصادية والتاريخية وحتى الانسانية لتعدد المدارس لكل العلوم الانسانية وتفاوت تطورها واختلاف مناهجها وذلك من طبيعة الامور ولزوم المنطق، حيث تعددت محاور المناولة، وتباينت زوايا التقويم بل لقد اختلفت حدود الرؤيا للمؤرخين من موقع واحد .
وعليه فان حصر وتحديد اسباب ودوافع العداء الغربي الصهيوني للعراق للمستوى الذي أدى الى تحالف عسكري واسع النطاق، تداعى لشن حروب منذ العام 1991 وغزو انتهى باحتلال بلاد الرافدين مهد الحضارات في العام 2003، سيبقى ميدانا" مفتوحا" للتحليل والمناقشة والبحث لسنوات عديدة مقبلة على ضوء تكشف وظهور المزيد من الحقائق والاسرار التي توضح وتصف خطورة واهمية تشكيل هذا الحدث التاريخي الكبير، وهو الأمر الذي تناوله الكتاب لما له من أهمية لفهم ما جرى في العراق قبل وبعد غزو العراق في سنة 2003.