أنت هنا

$12.99
العرب والقطب الياباني

العرب والقطب الياباني

4
Average: 4 (1 vote)

الموضوع:

تاريخ النشر:

2010

isbn:

978-977-208-840-1
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

يتناول هذا الكتاب العلاقات العربية اليابانية في أربعة فصول:

_ يتناول الفصل الأول الإطار التاريخي للعلاقات العربية اليابانية ويتضمن دراسة تطور هذه العلاقات في المراحل التاريخية المختلفة والعوامل المؤثرة على هذا التطور.

_ ويتحدث الفصل الثاني عن العلاقات السياسية بين اليابان ودول العالم العربي ويتناول تطور المواقف اليابانية الدبلوماسية من القضايا السياسية العربية ومواقف اليابان من الصراع العربي الإسرائيلي وقضايا الخليج في الآونة الحالية، فضلاً عن مواقف الدول العربية من مسألة عضوية اليابان الدائمة بمجلس الأمن.

_ أما الفصل الثالث فيحدد تناول أبعاد العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية واليابان وهى التجارة والمعونات والاستثمارات سواء بين اليابان والعالم العربي على وجه العموم أو بين اليابان وكل دولة عربية تفصيلاً.

_ ويناقش الفصل الرابع العلاقات الثقافية بين اليابان والعالم العربي وهى تتضمن دراسة الجوانب المختلفة لهذه العلاقات وهى التبادل الطلابي والتعاون من خلال مؤسسة اليابان بالإضافة إلى المنح الثقافية اليابانية لدول العالم العربي ووضع المراكز الثقافية في نطاق العلاقات بين الجانبين.

ويرى هذا الكتاب أن العالم العربي قد وقع فى خطأ استراتيجي رئيسي فى التعامل مع اليابان وهو التركيز المبالغ فيه على الدور السياسي الذى يجب أن تقوم به اليابان فى القضايا السياسية العربية بالأخص القضية الفلسطينية واعتبار أن ذلك هو المحك الأكبر فى قياس مدى تحقيق الاستفادة من وضع اليابان كقوة عالمية كبرى دون إعطاء المكانة المناسبة للعلاقات مع اليابان فى المجالات الاقتصادية والتكنولوجية والعلمية والتى تشكل موضع قوة اليابان فى النظام الدولى.