أنت هنا

$8.99
 تاريخ التدوين القانوني في الشرائع القديمة /وادي الرافدين ووادي النيل

تاريخ التدوين القانوني في الشرائع القديمة /وادي الرافدين ووادي النيل

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2016

isbn:

978-9957-18-373-8
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب "  تاريخ التدوين القانوني في الشرائع القديمة /وادي الرافدين ووادي النيل  " ، تأليف : د. قحطان الهيتي ، والذي صدر عن دار المناهج للنشر والتوزيع ، ومما جاء في مقدمة الكتاب :

منذ مطلع العصور التاريخية في النصف الثاني من الألف الرابع قبل الميلاد، استخدم العراقيون القدماء الكتابة الصورية وسيلة للتدوين، وذكروا في بعض نصوصهم المسمارية التسميات المختلفة التي أطلقوها على أجزاء العراق في خلال العصور المتعاقبة.

     ولعل أقدم التسميات التي أطلقت على المنطقة الواقعة في أقصى جنوب العراق هو مصطلح (بلاد سومر)، ثم ظهر في أواسط الألف الثالث قبل الميلاد مصطلح (بلاد أكد) نسبة إلى مدينة (أكد) ليدل على وسط العراق، والذي نشأت فيه الدولة الأكدية في بداية تاريخها، ومنذ مطلع الألف الثاني قبل الميلاد استخدم مصطلح (بلاد بابل) نسبة إلى مدينة بابل، ويقصد بها القسم الوسطي والجنوبي من العراق، وقد شاع استخدامه منذ العهد البابلي القديم.

وكان القسم الشمالي من العراق يعرف باسم بلاد (سوبارتو) نسبة إلى السوبارتيين، وهم من جملة الأقوام الجبلية التي استقرت في منطقة الجزيرة العليا وشرقي دجلة، وعندما حل الآشوريون في هذا الجزء من العراق منذ الألف الثالث قبل الميلاد شاع استخدام مصطلح (بلاد آشور) نسبة إلى أقدم العواصم الآشورية وهي مدينة (آشور) أو نسبة إلى إله الآشوريين (آشور).

أما اسم(العراق) فهو اسم قديم، اختلف الباحثون في أصل اشتقاقه وفي بداية استخدامه. وفي القرن الثاني عشر قبل الميلاد وردت تسميته على هيئة (أريقا)، وبالذات على الإقليم الذي يقع وسط العراق، وربما كانت هذه التسمية الأصل لاستخدام اسم العراق. وربما، ومنذ أواخر العصر الساساني شاع مصطلح (عراق)، وأطلق على الأقسام الجنوبية، والوسطى من العراق، في حين استخدم مصطلح (الجزيرة) للدلالة على الأراضي الواقعة بين النهرين حتى حدود بغداد جنوبا، ثم اتسع مدلول العراق فأطلق على جميع الأراضي الممثلة للعراق الحديث تقريبا.