أنت هنا

$2.99
خطاب عن الاستعمار

خطاب عن الاستعمار

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2013

isbn:

978-9953-71-871-2
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " خطاب عن الاستعمار " ، تأليف ايميه سيزير ، والذي صدر عن دار الفارابي للنشر والتوزيع عام 2013 ، ومما جاء في مقدمة الكتاب:
حاول إيميه سيزير أن يفكك الاستعمار، وبما أنّ ذلك لم يتم كليّاً إلى الآن، فإنه استطاع أن يفكك جزءاً منه كان موجوداً فينا كأشخاص مستعمَرين.
فهذا العمل يجمع ثلاثة أشخاص، يجمعهم الاستعمار بمختلف أشكاله وأطيافه البيضاء حيث لم يستطع تطويقهم، وحيث قضوا معظم وقت هذا العمل في رحاب مبنى غزة وفي رحاب حيويته الدائمة، بشقاوة أطفال المبنى ونشاطهم، بوجودهم شبه الدائم والذي لا يتشتّت، وبالقهوة المتوافرة.
إن الذين داوموا على العمل في ترجمة هذا النص، من طبعته الإنكليزية(*) هم: شخص يعرف الإنكليزية ولا
يجيدهـا (صاحب هـذه الأسطر مع غرابة الأمر)، امـرأة
تجيد الإنكليزية وتعرف العربية لكن لا تكتبها (رواند نكد)، ورجل يجيد الإنكليزية ويعرف العربية ولكن لا يكتبها أيضاً (ابن سائق الشاحنة). وبالرغم من معرفتنا بالمثل القائل «كثرة الطبّاخين...» قررنا أن نخوض هذه التجربة بالتعاون والنقاش الدائمين في ما بيننا عوضاً عن الأخذ بالمثل المذكور. فعمل سيزير يتطلّب مجهود بحثي إذ ان نصه يتوزّع على قارات العالم. الأمر الذي جعل العمل أقرب إلى المتعة عبر إعادة تكوين معرفتنا من جديد، وكما أنه غير شكل علاقتنا فيما بيننا، فلم يكن التفاهم فيما بيننا هو الذي دفعنا إلى هذا العمل بقدر ما كان التفاهم هو نتيجة لهذا العمل، فانعكس ذلك على لغتنا (العربية والإنكليزية). وبما أنّ النص الأصلي مكتوب باللغة الفرنسية، فكان علينا دائماً أن نستعين بالأخت العزيرة بنسيم جلال والأخ فادي يمّين لمعرفتهما باللغة الفرنسية واللذان نشكرهما.