أنت هنا

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )
شهداء الصحابة على أرض الأردن المستطابة

شهداء الصحابة على أرض الأردن المستطابة

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )

how-to-buy.png

نظرة عامة

هذا ما تسنى لي جمعه من أسماء وخِلال الصحابة الشهداء على ارض المملكة الأردنية الهاشمية، بحدودها المعروفة الآن، اقتصرت عليهم دون من دفن في فلسطين من الصحابة كعبادة بن الصامت، وشداد بن أوس، وذي الأصبع التميمي، وفيروز الديلمي، وواثله بن الاسقع الهوازني، ومسعود بن أوس الأنصاري وتميم بن أوس الداري وأخوه نعيم رضي الله عنهم أجمعين وغيرهم ممن يعصب حصرهم. ويعجز الباحث عن استيعابهم، فاسأل الله تعالى أن ييسر من أصحاب الهمم من يجمع خلالهم ويحكي حالهم.
كما اقتصرت في البحث على الرجال دون النساء، لعدم إسهاب كتب التراجم في هذا الميدان التي إن ذكرت شيئاً اقتصرت على النزر اليسير واحياناً لم تتعرض للاسم، كما حصل عند ذكر شهيدة الاقحوانة بنت معاذ بن جبل رضي الله عنهما التي استشهدت بالطاعون قبل والدها، لم تذكر كتب التراجم اسمها واكتفت بنسبتها الى والدها وزمن وفاتها.
ولقد آثرت ابان البحث الاستقصاء والاستقراء محاولاً الجمع والاستيعاب، فمتى وجدت قرينة تشير الى مقام صحابي أو موقع سرية أو غزوة أو معركة استنطقت كتب التاريخ وسارعت الى اثباتها، فما أنا والصحابة الكرام الا كناظم حبات لؤلؤ تناثرت أوجامع ازهار انتشرت حسن لونها وطاب عبقها، فاصبح عقداً يتلألأ نوراً وضياءً وازدانت الباقة جمالاً وعطراً.