أنت هنا

$8.99
فلسطيني بلا هوية

فلسطيني بلا هوية

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2016

isbn:

978-9957-415-29-7
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " فلسطيني بلا هوية " ، تأليف : صلاح خلف  ، والذي صدر عن دار الجليل للنشر والدراسات والأبحاث الفلسطينية ، ومما جاء في مقدمة الكتاب :

سيظل يوم ١٣ أيار - مايو 1948 محفورا في ذاكرتي إلى الأبد. ففي هنا اليوم وقبيل اعلان دولة إسرائيل بأربع وعشرين ساعة، فرت عائلتي من يافا لتلجأ إلى غزة. فقد كنا محاصرين... كانت القوات الصهيونية تسيطر على كافة الطرق المؤدية إلى الجنوب، ولم يكن لدينا من وسيلة أخرى للنجاة بانفسنا الا طريق البحر. وكان ان اقلعنا، والدي واشقائي وشقيقاتي الاربعة وعيون اخرون من عائلتنا، في ما يشبه ان يكون مركبا تحت وابل من القذائف التي كانت تطلقها المدفعية اليهودية المتمركزة في التجمعات المجاورة ولا سيما في تل ابيب.

ولقد سلك مئات الآلاف من الفلسطينيين طريق المنفى في ظروف مأساوية في الغالب، اما انا الذي لم اكن بلغت سن الخامسة عشر بعد، فان الرحيل اتخذ بالنسبة الي ابعاد يوم الحشر. فقد اخذني مشهد تلك الحشود من الرجال والنساء والشيوخ والاطفال الرازحين تحت ثقل الحقائب أو الصرر، متجهين بشق الانفس نحو ارصفة ميناء يافا في عجيج كئيب. وكانت تتخلل صرخات البعض وندب وانتحاب البعض الاخر، انفجارات تصم الآذان.