أنت هنا

قراءة كتاب إعرابا لشكل

تنويه: تعرض هنا نبذة من اول ١٠ صفحات فقط من الكتاب الالكتروني، لقراءة الكتاب كاملا اضغط على الزر “اشتر الآن"

‏اللغة: العربية
إعرابا لشكل

إعرابا لشكل

الكتاب الشعري "إعرابا لشكل"؛ للكاتب اللبناني شربل داغر؛ نق{أ من أجوائه:
شهوة الغائب عن ملكه
أُقبل عليها في هيئة الخارج منها·

تقييمك:
0
لا توجد اصوات
المؤلف:
الصفحة رقم: 1
شهوة الغائب عن ملكه
 
أُقبل عليها في هيئة الخارج منها·
 
ذلك أنهم ينسبون الإبداع غالباً إلى أفعال جليلة، سامية، فيبدو بعيداً، على منصة عالية، أقرب لأن يقع علينا من أن يصدر عنا· كما يجعلونه لا يتوجه إلينا، بل إلى الخلود في أبعد تقدير؛ أو يتوجه فيه المبدع إلى قرينه في أدنى تقدير· هكذا نغيب من المشهد، باقين في عتمة مقيمة· وفي ذلك يعرِّفون الإبداع انطلاقاً من وجه من وجوهه، أو يعاملون ما يصبو إليه على أنه واقعه الأكيد؛ ويبعدون الإبداع في ذلك عما ينطلق منه، ويقوم عليه، وهو أنه نوع من اللعب، وإن بمواد جليلة أو سامية· فما اللعب هذا؟
 
ما يخفى علينا، أو لا ننتبه إليه، هو أن المبدع يتسلى فيما يعمل، يلهو فيما يكد· يعبث بالموجودات فيما يفكر فيها· ينأى بالواقع إلى خلافه، إلى تخيل غيره، إلى طرحه في صورة مغايرة· بل يبدو الإبداع لعباً أكيداً في فعله نفسه، في عملياته الإنتاجية، إذ يتلهى التشكيلي بألوانه، والشاعر بمواد اللغة، ويريد هذا وذاك من التلهي فعلاً يتحقق في الممارسة نفسها، قبل التوجه إلى متلق أو قارىء·
 
هذا ما أقع عليه في صورة أكيدة ومباشرة في ألعاب التمثيل نفسها، على اختلافها، حيث يُقدم هذا على أداء دور ليس له في الواقع، بل يضع نفسه في أوضاع مشينة أو مضحكة، لا لشيء غير المتعة والتسلية، وقبل إسداء النصح أو الوعظ أو التوجيه· وهو ما يتبين في أفعال الغناء، على تنوعها، إذ أنها تستدعي وتثير الطرب، كما تقول العربية، والذي يعني حسب أقدم القواميس العربية ذهاب الحزن
 
وهو ما تفعله ممارسات إبداعية أخرى، أكثر جدية من غيرها، مثل الشعر، الذي يقوم في فعله الإنتاجي على تناول مختلف للكلمات والأوضاع والتراكيب· وهو اختلاف لا يبتعد في أساسه عن تبديل ما هو معمول به، أي عن التلهي به، ووضع الكلمات بما يحمل المباغتة ويثير الدهشة·
 
هذا ما يمكن التماسه في أفعال أخرى غير الإبداع نفسه، في ألعاب التسلية الاجتماعية نفسها، التي يقدم عليها هذا وذاك في السهرات والحفلات، حيث يرسم الكلام، سواء أكان في النكات أو في لعبة الأسئلة والأجوبة، حواراً وعلاقات يلتهون بها، لأنها تضعهم في أوضاع مفاجئة، مسلية ولاهية، وغير مكلفة كذلك·
 
فالإبداع نوع من اللعب الأكيد، إذ يضعنا أمام احتمالات مغايرة ومفاجئة، عدا أنه يولد مفارقات يمكن أن ترينا ما يمكن أن يتبدل، كأن يصبح الغني فقيراً، والحاكم العابس أضحوكة في نظر كثيرين· وهو في ذلك يرينا إمكان عالم آخر، مختلف، من دون كلفة أو جهد أو معاناة· بل يوفر لنا أكثر من ذلك، وهو إمكان التلهي بكل ما أُلزمنا به فوق الأرض من معطيات ومحددات·
 
لهذا فإن الإبداع الذي يدوم ويبقى في وجداننا، ويستثير فينا ملكة الانفعال الجمالي في كل مرة، هو الإبداع الذي يرتهن إلى مقادير واسعة من اللعب، والذي يعيدنا إلى أوضاع الطفولة اللاهية التي نرى فيها أنفسنا على أهبة بناء الحياة من جديد، في ألعاب نتسلى بها بقدر ما نظهر فيها جديين·

الصفحات