أنت هنا

$5.99
معهم مقدمات وندوات وشهادات

معهم مقدمات وندوات وشهادات

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2012

isbn:

978-9957-30-361-7
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

رغبت في أن أُخصّص هذا الكتاب لثلاثةٍ من نشاطاتي العلميّة والفكريّة والثقافيّة طوال مسيرتي العلميّة إلى الآن، فسلكته في أقسامٍ ثلاثة:
الأوّل، للمقدّمات التي رصّعت بها عددًا من الأعمال الإبداعيّة والآثار العلميّة تواليف وترجماتٍ لمبدعين، ومؤلّفين معروفين، وأصدقاء وزملاء، وتلاميذ قدامى ذكورًا وإناثًا ممن درّستهم وأشرفت على رسائل أكثرهم للدكتوراه أو الماجستير. فكانت الإبداعيّة ثلاثة دواوين شعريّة ومجموعة قصصيّة واحدة، والتواليف ثمانية جلّها في النّقد الأدبي، والترجمات اثنتين من رباعيّات عمر الخيّام.
والثاني، وقفته على النّدوات الصحفيّة فقط التي شاركت فيها عددًا من الأساتذة وذوي الاختصاص والمعرفة في حقولها، وهي ثلاث: الأولى عن "الترجمة الأدبيّة ومشكلاتها"، والثانية عن "اللّغة العربيّة"، والأخيرة عن "الدّور الثقافيّ للجامعات". ولي فيها جميعًا آراء كانت بنات زمانها وتواريخها وددت أن أُذيعها هي وآراء المشاركين الآخرين. ناهيك بأنّ ثمّة عددًا آخر غير قليل من النّدوات "الإذاعيّة" و "التلفزيونيّة" التي أسهمت فيها ولم يتسَنَّ لي الحصول عليها، فاكتفيت، هنا، من الغنيمة بتقييدها والتذكير بها لعلّ يكون لي - أو لغيري - شأن معها ذات يوم، وعلم هذا عند ربّي، فهو علاّم الغيوب.
والقسم الأخير، جعلته لما كان لي من شهادات علميّة وشخصيّة دقيقة وصادقة وأمينة، نصفها، إلى المقال أقرب، في نفرٍ من الأساتذة الأصدقاء الأفاضل الذين عرفتهم من كثب، وهم: الدكتور  عبد الرحمن ياغي الأستاذ بالجامعة الأردنيّة سابقًا، والدكتور علي محافظة الذي عرفته قبل أن أعمل معه عميدًا للبحث العلمي والدراسات العليا بجامعة اليرموك مدّة رئاسته لها (1990-1994م)، والدكتور أحمد درويش الأستاذ بكليّة دار العلوم بجامعة القاهرة الذي عرفته على الصعيدين الشخصيّ والعلميّ سنوات طوالًا، والدكتور عبد الكريم خليفة رئيس مجمع اللّغة العربيّة الأردني الذي أعتزّ بأنني أحد أعضائه، والدكتور عبد الجليل عبد المهدي الأخ والصديق وزميل ا لدراسة والتدريس وعضوية مجمع اللغة العربيّة الأردني.
(المؤلف)