أنت هنا

$4.99
مقالات فى الاقتصاد الفلسطيني

المؤلف:

3
Average: 3 (1 vote)

الموضوع:

تاريخ النشر:

2017
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " مقالات فى الاقتصاد الفلسطيني " ، تأليف : حسن الرضيع ، نقرأ من الكتاب :

يُعتبر الاقتصاد الفلسطيني جديراً بالدراسة والتحليل والنقد كونه اقتصاد هجيناً وريعياً ويسوده قيم الثراء الفاحش واللصوصية والزواج الكاثوليكي بين رأس المال والسلطة السياسية المتنفذة خصوصاً في قطاع غزة.

يعاني الاقتصاد الفلسطيني حديث النشأة من العديد من الأزمات,  والتي ساهمت بوجود مجتمعاً غير مستقراً من الناحية الاقتصادية والاجتماعية, حيث يُلاحظ تفشي دعائم الاقتصاد الأسود غير الرسمي على نسبة كبيرة من أنشطة ومجالات الاقتصاد.

تتنوع مصادر الاقتصاد الأسود في الأراضي الفلسطينية, ما بين التهرب الضريبي والذي يتراوح ما.

بين 700-500 مليون دولار سنوياً في الضفة الغربية, وأضعافهم في قطاع غزة بسبب أنشطة الاقتصاد غير الرسمي والتي  تعززت مع بروز ظاهرة الأنفاق ورواج العمل بها منذ العام 2009 ولغاية مايو 2013.

ورغم إغلاق الأنفاق وتراجع التهريب على الحدود مع جمهورية مصر العربية, إلا أن تداعيات ذلك كانت شديدة الوطأة على شتى مناحي الحياة في قطاع غزة, حيث انتشار البطالة والفقر وانعدام الأمن الغذائي, ونشوء  القيم الاجتماعية الخطيرة مثل الانتحار, والهجرة عبر قوارب الموت على شواطئ إيطاليا واليونان, إضافة لتفاقم أعداد المدمنين على العقار  المُخدر, وهذا ما تحدثت عنه بعض التقارير الأممية , ناهيك عن ارتفاع نسب تلوث المياه وبلوغها لمستويات قياسية تفوق أل 90%.

أمام تلك المؤشرات الكارثية أضحى اقتصاد قطاع غزة تحديداً والفلسطيني بشكل عام اقتصاداً كادوكياً, أي اقتصاد هرم وغير قادر على تلبية احتياجات المواطنين الفلسطينيين .