أنت هنا

$4.99
مناهج النقد الأدبي

مناهج النقد الأدبي

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2014

isbn:

978-614-02-1087-5
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " مناهج النقد الأدبي " ، تأليف صالح زامل ، والذي صدر عن منشورات الضفاف للنشر والتوزيع ، نقرأ من مقدمة الكتاب :

تهتم هذه الدراسة بمعاينة الكيفية التي تم فيها التفكير بالأدب والنقد في العراق في عقد الثمانينيات وما تلاه، إذ يمثل هذا العقد- تحديدا- تحولا في الدراسات النقدية إلى المناهج النقدية الحديثة، ولا يقف هذا التحول فقط عند مغادرة المناهج التاريخية والاجتماعية والنفسية، ولكن في الوقت نفسه طرأ تغيير وتحديث على المناهج الأخيرة من جهة تحديث طرائق تحليلها للأعمال الأدبية.

وستضع الدراسة حدودها في إطار النقد الأدبـي بالعراق، وفي النقد الذي كتبه نقاد عراقيون ومن ضمنهم النقاد الأكاديميون، وقد كان من فضل الجامعة العراقية منذ مطلع الثمانينيات أنها تبنت مجموعة من النقاد الشباب الذين كتبوا رسائل وأطاريح رصينة خاصة في الاتجاهات النقدية الحديثة.

إن الكيفية التي سيتم فيها دراسة هذه الأعمال النقدية إنما تقوم على الوصف لهذه الأعمال، ثم أهم المسائل التي عالجتها فضلا عن الشروع بنقدها وتحليلها وموازنتها بغيرها.

فالغاية التي يرمي إليها النقد هي تكوين معرفة حول أسس التفكير النقدي ومرجعياته والظروف التاريخية والثقافية التي ساهمت في نشأته، علاوة على الوقوف عند المناهج التي أخذ بها ووجدها قادرة على تحقيق أغراضه العلمية. وبعد ذلك سوف تقف دراستي هذه عند الموضوعات التي كانت مجالا لانجاز أو تطبيق تلك الفرضيات على صعيد الواقع الأدبـي الحي....