أنت هنا

$9.99
إدارة الارباح - عوامل نشوئها واساليبها وسبل الحد منها

إدارة الارباح - عوامل نشوئها واساليبها وسبل الحد منها

4.33335
Average: 4.3 (3 votes)

تاريخ النشر:

2015

isbn:

978-9957-69-084-1
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " إدارة الارباح - عوامل نشوئها واساليبها وسبل الحد منها " ، تأليف د. عباس حميد يحيى التميمي و د. حكيم حمود فليح الساعدي ، من اصدار دار غيداء للنشر والتوزيع ، نقرأ من الكتاب :

ظهرت نظرية الوكالة نتيجة لظهور الشركات المساهمة، وبسبب تعارض المصالح بين الإدارة والمالكين وبقية أصحاب المصالح في الشركة وفق مبدأ الاختيار العقلاني الذي يحاول بموجبه كل طرف من الأطراف تعظيم منافعه الخاصة، ظهرت بذلك إدارة الأرباح Earnings managements، فمن المعروف إن إدارة الأرباح تتم من خلال الممارسات التي تقوم بها الإدارة، والناتجة من اختيارها للسياسات المحاسبية للشركة، متأثرة بالأهداف الذاتية لها.

أن هنالك أتفاق كبير بين أغلب الباحثين على أن أساليب إدارة الأرباح تستخدم من أجل تضليل المساهمين وبقية مستخدمي الكشوفات المالية، وبذلك يمكن القول أنها مجموعة من الأنشطة والوسائل والإجراءات المتخذة من إدارة الشركة، والتي  تهدف إلى تعظيم فوائد الإدارة وتحقيق بعض المكاسب، بغض النظر عن مشروعيتها، وذلك من خلال استغلال المرونة في المبادئ والمعايير المحاسبية أو الخروج عنها.

وقد أزداد الاهتمام بموضوع إدارة الأرباح، ولاسيما في المدة التي تلت الانهيارات المالية التي حدثت في عدد من الشركات العملاقة في العالم، والتي يعزى غالبيتها إلى الفساد الإداري والمالي وافتقار الإدارة للممارسة الصحيحة  في الرقابة والأشراف، وكذلك نقص الشفافية وضعف الاهتمام بتطبيق المعايير المحاسبية بشكل صحيح، فضلاً عن عدم إظهار المعلومات المحاسبية لحقيقة الأوضاع المالية للشركات.