أنت هنا

$4.99
التشابه والاختلاف حـــــــوارات مــــتــــنــوعـــة في الفن التشكيلي العراقي

التشابه والاختلاف حـــــــوارات مــــتــــنــوعـــة في الفن التشكيلي العراقي

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2016

isbn:

978-995-038-4002-4
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " التشابه والاختلاف حـــــــوارات مــــتــــنــوعـــة في الفن التشكيلي العراقي " ، تأليف: خضير الزيدي، من اصدار دار الجندي للنشر والتوزيع ، نقرأ من الكتاب :

كانت من أولويات رؤيتي في هذا الكتاب أن يقسم إلى عدة اتجاهات منها السياق الفكري الذي رأيت فيه جانبا مهما من خلال التحاور مع بعض الأسماء التي وهبتني مبررا لضمهم في فصل واحد وذلك لاعتبارات الإجابة التي تحمل في طياتها مسلمات الغاية الفكرية فيما يخص الجانب العملي لأعمالهم ومن بين هؤلاء كان كاظم نوير وهناء مال الله وعادل كامل وعاصم عبد الأمير وفاخر محمد فجاءت الإجابات كنقطة تحول في جوانب عديدة من طبيعة الحكم الملقى على أعمالهم الفنية ثم اتخذت سياق العمق في بعض الأسئلة لعله يكشف عن تجليات لم تعد واضحة ولهذا تبدو طروحاتهم وكأنها تبين أمورا غائبة عن المتلقي وعن حقائق كثيرا ما نعتبرها مفاهيم سائدة في الفن إلا أن الحقيقة هناك تحرر وذائقة في التمرد على الأشكال وتأثير العواطف في العمل وإبراز مواقف الإنسان / الوجود /الطبيعة /إضافة إلى ثنائية الحياة /الموت كل هذه وغيرها تعطينا معنى وتصورا عن الفن التشكيلي العراقي... ويبقى عامل الفكر وتحديد اتجاه الفنان هما المحركان الأساسيان في تقديم هذه الأسماء في هذا الباب بمعنى اختلاف إجاباتهم في نمط معين أملى عليّ التأكيد على ضمهم في موضوعة واحدة فتباينهم عن الأسماء الفنية الأخرى التي وردت في هذا الكتاب لا يجعلهم مختلفين في رؤية الفن إنما تلاؤمهم في صيغة من نمط إجابة فكرية حول مفهوم معين أردت له أن يصبح قاعدة لهذا الفصل وهو عامل مشترك يجمع الأطراف تحت سقف واحد لتتكون توازنات من معين واحد يخلق فيما بعد غاية تأتي بندائها وطاقة إثارتها بالاختلاف عن غيرها وظلت متعة هذا الفصل بالنسبة لي قائمة لأنها تؤدي وظيفة تشعرني بان الفن لم يزل تكوينا فكريا قبل أن يكون غاية أو معالجة ذهنية وبالتالي يتعالى الطرح الجمالي والذوق والتحليل قبل البدء والشروع بمسك الخامة البيضاء والوصول إلى هدف تعبير اللوحة.....