أنت هنا

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )
خرابيش الحرف على الروح

خرابيش الحرف على الروح

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2016

isbn:

978-9957-585-96-9
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )

how-to-buy.png

نظرة عامة

رواية " خرابيش الحرف على الروح " ، تأليف سميحة خريس ، والذي صدر عن دار الآن ناشرون وموزعون .ومما جاء في مقدمة الكتاب :

في عُمْرِ التّاسعة، ولي جديلتان تربطهُما أمّي بِشَبَراتٍ بيضاء مُنَشّاة، حدَثَ ما هزَّ كياني لأكتُب، فقد ماتَ «قيس» قطّنا الأليف. لم تمنَع الدُّموع ابنة التاسعة مِن تأبيدِ حزنِها على الورق، كتبتُ ما ظننتُهُ قصـيدة، فجاءت «قصـيدتي» مُهَلهَلة، تنسخ نماذج كلاسـيكيّة لعلّي سمعتُها في الإذاعة المدرسـية أو قرأتُها في المنهج المدرسـي، كنتُ حينها في الفصل الرابع الابتدائي، أي أنّ ثلاثة أعوام فقط قد انقَضَت على تعلُّمي كتابة الحروف والجُمَل! مِن أين إذاً جاءت هذه التراكيب؟ لعلَّها كانت قلِقة غير دقيقة ولا مُتقنة، لكنّها أكبر مِن طاقات الصغيرة التي كنَّتها.

- يا قطَّنا الحنون.. عاجلتكَ المَنون.. دحرَجَكَ القَدَر.. أمام سائقٍ مجنون.. كنتَ سَلوانا بلعبكَ اللطيف.. وتارةً تركن في الحضن للسكون.. مواء أختك الحبيبة.. لوعة وحسـرة وكلّه شجون.. ومع هذا وذاك فإنّنا بالقَدَر مؤمنون.. الفاتحة على روحك الغالية وإنّا لله وإنّا إليه راجعون.

أين ومتى وكيف عرفتُ دَلالة كلمة «المَنون»؟ أيّة مخيّلة صنَعَت مشهد القَدَر وهو يُنجزُ مهمَّته في قتْل القطّ «دحرَجَة»؟ كيف فهمتُ «القَدَر»؟ وكيف تمكَّنتُ مِن التعبير عن غضبي مِن السائق «المجنون»؟ كيفَ فسـرتُ كلمة «سَلوانا»، ومِن أين جاءت «تركن»، وما هي تلك «الحسـرة واللوعة والشجون» التي كتبتُ عنها؟ وأيّ دَرْس في موت المؤمنين وتقبُّل الأقدار جعلني أختتم ما ظننتُهُ قصـيدةً بسورة «الفاتحة» وعبارة «وإنّا لله وإنّا إليه راجعون»؟

في تقديري الواعي اليوم أنّ حصـيلة الحروف التي تعلّمتُها في المدرسة آنذاك لم تكن كافية لكتابة هذه «القصـيدة» العصماء، ولكنّ قاموساً غنيّاً مِن اختلاطي بالكبار، وسَماع المذياع، وجينات غيبيّة تؤهلني لألعب دَوْر الكاتبة، وعدٌ خفيٌّ بالكتابة المستقبليّة، كلّ هذه اجتمَعَت حين فجَّرها وجع الطفلة على فقدان قطّها، لتصـير قصـيدة.