أنت هنا

$3.99
الفصلية
0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2017

isbn:

978-977-4932-66-8
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب" الفصلية " ، تأليف : حاسب بستان الخميسي، والذي صدر عن مؤسسة شمس للنشر والاعلام ، ومما جاء في مقدمة الكتاب :

أنا عزيزة... اسمي عزيزة حميد سباهي ، تمَّ تغييره بعد الأحداث التي سأرويها إلى عزيزة الفُصليّة ، سأروي لكم حكايتي انتبهوا لها جيدًا وتابعوا أحداثها باهتمام.

لابد أن أقول كل شيء... في داخلي رغبات صامتة تأمرني حيث لا يجب أن تبقى هكذا وتستمر صامتة ، تشدني انفعالات وأحاسيس لا أستطيع تهدئتها والسيطرة عليها ، لابد أن أفضي بكل ما عندي وما اختزَنَته ذاكرتي ، أتكلم لأزيح عن نفسي كل ما يشاطرها من ذكريات أليمة... وسعيدة على حد سواء.

لكن... مهلاً أرجو منكم سادتي الكرام... سيداتي المحترمات إلقاء نظرة فاحصة عميقة قليلاً على البيئة حيث كنت أعيش ، والأوضاع الثقافية والاجتماعية والاقتصادية ، وبعض العادات والتقاليد والعلاقات الإنسانية المحيطة، معلومات بسيطة ليمكنكم بعد ذلك متابعة الأحداث والإلمام بها إلمامًا تامًا.

جغرافيًا ... قرية هنا ، وقرية هناك... قرى متناثرة متباعدة في ريف جنوب العراق ، بعيدة عن سلطة الوالي وهيمنة الملوك وعظمة الأباطرة وهيبة السلطان ورهبة الخلفاء على مرِّ القرون والأزمنة ، بعيدة عن مراكز القرى وتبعية المدن الكبيرة غاب عنها القانون غيابًا تامًا ، وفرض العرف العشائري وجوده بقوة كبديل شرعي بلا منازع.

 توسعت القبائل العربية في سكن هذه المناطق بعد الفتح الإسلامي للعراق أعقاب معركة القادسية 15 هـ مع من التحق بهم وانضم إليهم من سكان جنوب العراق الأصليين الذين اتبعوا الإسلام، قبل هذا التاريخ كانت مأهولة بأكثرية من الصابئة المندائية وأقلية مسيحية وبقايا من سومر وبابل، الآن 98% من سكانها من العرب الشيعة. يتشكل الجزء الأعظم من السهل الرسوبي من المسطحات المائية وما يحيط بها من أراض طينية رخوة بقيت عصية صعبة الإدارة وباستمرار على عمال وولاة الدول القائمة : الفارسية الساسانية وبعدها الخلافة الراشدية، الأموية، العباسية وما رافقها، وجاء بعدها من سلاطين وملوك، ومن ثم سلاطين بني عثمان، وسلطات الاحتلال البريطاني أعقاب الحرب العالمية الأولى، قبل أن تشهد الكثير من الهدوء والاستقرار انصياعًا لسلطات الدولة العراقية الفتية الجديدة في العهد الملكي بداية عشرينات القرن العشرين. مناطق دائمة العصيان كثيرة التمرد على الحكومات المتوالية، ثورة العشرين أهم ثوراتهم في العصر الحديث انطلقت منها شرارة الثورة الأولى لتعم العراق بأجمعه، والانتفاضة الشعبانية الشيعية عام 1991 أعقاب حرب الخليج الثانية، وثورات وانتفاضات أخرى كثيرة لا مجال لذكرها هنا... وتعد من أغنى مناطق العالم بالثروات النفطية والمعدنية والحيوانية والزراعية.