أنت هنا

$7.99
سمرقند

سمرقند

المؤلف:

5
Average: 5 (1 vote)

تاريخ النشر:

2013

isbn:

978-614-432-043-3
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " سمرقند " ، تأليف أمين معلوف ، والذي صدر عن دار الفارابي للنشر والتوزيع عام 2013 ، ومما جاء في مقدمة الكتاب:
في أعماق المحيط الأطلسي كتاب. وقصّته هي التي سأرويها.
وربّما كنتم تعرفون خاتمتها، فالصحف قد ذكرتها في حينه، وسجّلتها بعض المؤلَّفات مذّاك: عندما غرقت الباخرة «تيتانك» في الليلة الرابعة عشرة من شهر نيسان (أبريل) 1912م في عُرض مياه «الأرض الجديدة» كان أعظمُ الضحايا وأعجبُها كتاباً هو نسخة فريدة من «رُباعيّات» عمر الخيّام، وهو حكيم فارسيّ وشاعر وفلكيّ.
ولسوف يكون حديثي عن هذا الغرق قليلاً. فقد وزن أشخاص غيري المصيبة بالدولارات، وأحصى آخرون الجثثَ وآخِرَ ما سُمع من كلام. وبعد سِتّ سنوات ما زال الوحيد الذي يُرهقني هو ذلك الكائنُ من اللحم والحِبْر الذي كنت في وقت من الأوقات مُسْتَوْدَعَه غيرَ الجدير به. ألستُ أنا، بنجامين عُ. لوساج، مَنِ انتزعه من مسقط رأسه آسيا؟ ألم يُبْحِرْ في أمتعتي على متن الـ «تيتانك»؟ ورحلتُه الدهريّةُ ما الذي قطعها غيرُ صلفِ عصري أنا؟
ومذّاك زاد تَسَرْبُلُ العالمِ بالدم والظلِّ يوماً إثْرَ يوم، ولم تعُد الحياة تبسم لي قطّ. وكان عليّ أن أبتعد عن الناس كيلا أُصغي إلى غير صوت الذكرى، ولكي أداعب أملاً ساذجاً، رؤيا ملحّة: غداً سيُعْثَر عليه. وإذ كانت صندوقته المصنوعة من الذهب تحميه فسوف يبرز من الظُلُمات البحرية وقد اغتنى قَدَرُه بمغامرة جديدة. ولسوف تستطيع بعض الأصابع ملامسته وفتحه والإيغال فيه؛ وتتابع عيونٌ مأسورةٌ من هامش إلى هامش وقائع مغامرته فتكتشف الشاعرَ وأبياته الأولى وسكراته الأولى ومخاوفه الأولى. وفرقةَ «الحشاشين». ثم تتوقّف غير مصدِّقة أمام رسم بلون الرمل والزُمُرُّد.
إنه لا يحمل تاريخاً ولا توقيعاً ولا شيء غير هذه الكلمات المتحمِّسة أو المتقزِّزة: سمرقند، أجمل وجه أدارته الدُّنيا يوماً نحو الشمس.