أنت هنا

$7.99
على جناح الطير - سيرة المدائن

على جناح الطير - سيرة المدائن

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2012

isbn:

978-9933-432-96-6
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

هذا النص حلم بكل "سميحة" كنتها، ولكن المخاتل والخطير، أن واحدة فقط، هي التي صارت عليها تلك الكثيرات، واحدة فقط تكتب عنهن، عن لحظاتهن، عن أماكنهن وأزمانهن، هي أنا، لن يكون عدلاً صياغة عوالمهن المدفوعة بحب اكتشاف الحياة وفق نظرتي التي تصور لي أنني أعرف أكثر، وأطل على مساحة أوسع من خفايا الحياة، ليس عدلاً أن تسجن تلك الأزمنة البريئة في القالب الثقافي الخشن، الذي تأتّى لي عبر المراحل. ولكن، من قال إن الكتابة قادرة على العدل أو تتوخاه؟
أعود للقول: هذه ليست سيرة ذاتية، إنها سيرة الأماكن من عين الذات، وسعتُ فيها للمكان كي يكون حاضراً، متلوناً بكل الألوان التي تعتري حجارته وبحاره وروابيه، ليكون فاقعاً على السطر، أكثر من لون عمري الخاص الباهت، الذي قد لا يهم أحداً، بينما المكان يهم الجميع، إنه قالبنا الذي يصنعنا على قياسه.
في هذا النص، جئت بذلك الوهج الغريب الذي نراه من نور النار حين تشب، أو اللفح البارد المتأتي من مرور الريح، ومن وجيب القلب الواقع بين الخوف والمتعة، كلما دفعت أرجوحة الطفولة المعلقة في شجرة البلوط عالياً، وخيل إلي أني أمسكت العالم بين يدي.
أين ستفضي بي الأخيلة؟ هذا سؤال الرواية.
أما سؤال النص الواقع بين أيديكم:كم من الحقيقة تمكنت من قنصها؟ وهل كنت رحيمة بالأسماء والأحداث التي شكلتني وشيدت المدن! إنه سؤال الحياة الحائرة.