أنت هنا

$8.99
الأمثال الولوفية بين الايجابية والسلبية
0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2016

isbn:

978-9957-594-40-4
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " الأمثال الولوفية بين الايجابية والسلبية " ، تأليف : جيرنو أحمد جالو  ، والذي صدر عن دار الجنان للنشر والتوزيع . ومما جاء في مقدمة الكتاب :

يحسُن قبل الشُّرُوعِ في الحديثِ عن الأمثالِ الولوفيةِ وضعُ نُبذةٍ موجزَةٍ، ووافية عن السنغالِ، وعن جماعة "الولوف"، حتَّى يتسنَّى لمن لا يعرفها أن يعرفها، ويفهمَ طبيعةَ جماعاتِها العرقيةِ العديدةِ -بما في ذلك "الولوف"-؛ وذلك أَدْعَى لفهمِ أمثالِهَا، وحيثيَّاتِها، الأمر الذي جاء الكتابُ –أصالةً- لدراستِها، جمعاً، وشرحاً، ومقارنةً، وتأصيلاً-؛ وبذلك يَتَّضِحُ للقارئِ الكريمِ تلقائيًّا ما كان منها ((إيجابيا))؛ فيستفيدَ منها؛ إذِ ((الحكمةُ ضالة المؤمن، أنَّى وجدَها فهو أولى بها" أو ((سلبيًّا))؛ فيحذرَ منها أَيًّا كان درجةُ القائلِ، أو وَزْنُهُ في عين المجتمع السنغالي؛ إذ ((كلٌّ يؤخَذُ من كلامِهِ ويُرَدُّ إلاَّ صاحب هذا القبرِ)) وأشارَ إمامُ دارِ الهجرةِ إلى قبرِهِ -صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-.

ولتكن البداية عن جُغرافيةِ السنغال:  

أ/ السنغال جغرافيا:

(تقع جمهورية السنغال في أقصى نقطة من غربي القارة الإفريقية بمنطقة "بين مدارين"، بين درجتي عرض شمالا 12,30 درجة، و16,30 درجة، وبين درجتي طول 11,30 درجة، و17،30 درجة. وتبلغ مساحتها 197,167 كلم2، 1 [1] والبلاد عبارة عن سهول منبسطة تقل فيها التضاريس، باستثناء مرتفعات "كيدوغو"، وهضبات "تياس". ووقوعها في منطقة "بين مدارين"؛ جعلها ذات مناخ متنوع. ويمتاز فصل الصيف بهطولِ الأمطارِ ابتداءً من شهرِ يونيو، إلى شهرِ أكتوبر، وتتناقص كمية الأمطار؛ كلما ابتعدنا من الجنوب نحو الشمال، والشمال الغربي.